الولاء والإنتماء بمسرح المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر

0 425

كتبت: مروة عبد الحكم

في إطار التعاون الوثيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقوات المسلحة لتوعية الطلاب والاهتمام بالولاء والانتماء والهوية المصرية، شهد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى واللواء وليد حامد الحماقي قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكري الندوة التثقيفية الحادية عشر للوزارات، والتى نظمها الجانبان بمسرح المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر ، وذلك بهدف تنمية الوعى لدى الطلاب وتعريفهم بالتاريخ العسكرى المجيد لقواتنا المسلحة وإعلاء قيم الولاء والانتماء.

وفي مستهل كلمته، وجه الدكتور رضا حجازي خالص التحية والتقدير لأسر الشهداء قائلًا: “لولاكم ما كنا هنا الآن”، موجها خالص التحية والتقدير لأسر الشهداء الذي ضحوا بحياتهم من أجل إستقرار الوطن وسلامته.

وأضاف الوزير أن مصر لديها ٢٥ مليون طالب، ولكي ننمي الولاء والانتماء اشتركت القوات المسلحة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في هذه الندوات التثقيفية والتي ستحقق مردودًا عاليًا لصالح الجميع، مؤكدا أهمية استدامة هذه الندوات التثقيفية التوعوية.

كما أشار حجازي إلى أنه عند زيارة إحدى المدارس الفنية مؤخرًا لمس الإلتزام والانضباط والولاء والانتماء لدى طلابها، موضحًا أن عدد المدارس التي تطبق التأسيس العسكري ٤٩٧ مدرسة .

كماأكد حجازي أن الولاء والانتماء أحد الأهداف الاستراتيجية للوزارة ورؤية مصر ٢٠٣٠ والتي تستهدف طالب معتز بذاته فخور ببلاده يقبل التعددية قادر على التنافسية، كاشفا عن اعتزام وزارة التربية والتعليم عقد الملتقى الأول لعرض الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية وفق المنظور العالمي يوم ٦ أغسطس المقبل، والذي سيضم خبراء دوليين وعالميين ومحليين، مشيرًا إلى أنه أصدر توجيهاته للجنة المسئولة عن التطوير بضرورة تضمين قيم الولاء والانتماء في هذه المناهج، والتركيز على المفاهيم الكبرى التي تمكنه من مواصلة التعلم، وليس الحشو، وأن يكون الطالب مستمتعًا بتعلمه ومستمتعًا بحياته أيضًا، بحيث لا يتم تكديس عقول الطلاب بمعلومات تفصيلية ترهقهم.

وتابع حجازي أنه من منطلق إتجاه العالم إلى الذكاء الإصطناعى والتحول الرقمى، والتعليم الإلكتروني، وضعت الوزارة معايير قوية لانتقاء المعلمين القادرين على إحداث التغيير والتطوير، موجهًا الشكر للأكاديمية العسكرية بالقوات المسلحة لمشاركتها وزارة التربية والتعليم لانتقاء هؤلاء المعلمين القادرين على تنمية الولاء والانتماء، وإحداث التغيير المنشود في التعليم والتعلم فى ظل التحول الرقمى.

وفى ختام كلمته، توجه حجازي باسم كل العاملين فى وزارة التربية والتعليم بالشكر والتقدير لرجال القوات المسلحة على جهودهم وتضحياتهم من أجل أن تظل راية الوطن عالية خفاقة.

وتابع حجازي : “لا ننسى توجيه التحية لأرواح الشهداء الأبرار الذين لولاهم ما كنا نحن هنا الآن، والذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم فداء لشعب مصر العظيم، مشيرًا إلى أن حماية مصر والدفاع عن أمنها القومي واجب مقدس ومهمة سامية لا تهاون فيها”، مؤكدًا أن وزارة التربية والتعليم لا تنسى أبدًا أسر الشهداء، وتعمل على تقديم بعض كافة الخدمات لهم في مجال التربية والتعليم.

ومن جهته، وجه اللواء وليد حامد الحماقي قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكري، خلال كلمته، التحية إلى الحضور، ونقل تحية السيد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ،والسيد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

وأعرب قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكرى عن سعادته بوجوده اليوم في رحاب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الموقرة والتي نقل من خلالها الشكر والتقدير لما تحقق من تطوير شامل ومستمر لمنظومة التعليم في مصرنا الحبيبة، لمواكبة التطور المستمر والهادف في التعليم، وبما يؤثر بالإيجاب على استفادة أبنائنا الطلاب في مراحل التعليم المختلفة لمواكبة الفكر والابتكار.

وأشار اللواء وليد حامد الحماقي إلى أنه قد تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقوات المسلحه متمثلة في قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري لتحويل المدارس الفنية إلى مدارس تأهيل عسكري للمساهمة في إعداد جيل قادر على مواجهة تحديات العصر الحديث، والارتقاء بمستوى الشباب إلى مستويات تتماشى مع متطلبات العصر والمتغيرات الدولية والإقليمية والمحلية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لمصرنا الحبيبة نحو بناء الجمهورية الجديدة وتحقيق رؤية مصر 2030، مضيفًا أن ذلك سوف يكون من خلال تنظيم زيارات للوحدات العسكرية والمشروعات التنموية وإقامة الندوات التثقيفية وحضور المعارض، وتأهيل المتفوقين لإقامة دورات بمعهد نظم المعلومات بالقوات المسلحة، بالإضافة إلى عرض المواد الفيلمية والكرتونية على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإلقاء الضوء على ما تقوم به الدولة من مجهودات لبناء الجمهورية الجديدة.

وقد حاضر في الندوة فضيلة الشيخ الحبيب على الجفرى حول” الإنتماء والولاء في الأوطان”، كما ألقت الدكتورة غادة عامر عميد كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا محاضرة عن الأمن السيبراني ودوره في الولاء والانتماء للوطن ودور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى فى التنمية المستدامة وأثره على الأمن القومى المصرى.

كما تضمنت الندوة فقرات للإلقاء والشعر قدمها الطلاب، كما قدم فريق الأنشطة الطلابية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عرضًا مسرحيًا بعنوان “الجمهورية الجديدة” و”عشانك يا مصر”، كما تم تكريم الطلاب من أبناء الشهداء وذوى الهمم والمتفوقين.

جاء ذلك بحضور اللواء وليد حامد الحماقي قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكرى، واللواء محمد قديرة قائد مجموعة الاتصال بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وفضيلة الشيخ الحبيب على الجفرى، والدكتورة غادة عامر عميد كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتورة إيمان محمد حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، والدكتور عمرو الدسوقى مدير عام الأنشطة بالوزارة وأشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، وعدد من القيادات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ووزارة الدفاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.