4 خطوات لتوقف إدمانك التكنولوجي

0 104

كتب : ياسر نبيه

من المعروف أن قلة الحركة تضرّ بالصحة. ذكر بحث جديد أن %64 من الناس في العالم على الأقل يمضون حتى أربع ساعات يومياً أمام شاشاتهم. كذلك، برز رابط بين مشاهدة التلفزيون وزيادة حالات البدانة والسكري، لذا ستنعكس إطالة مدة الجمود سلباً على صحتنا حتماً!

1- خفّف استعمال مواقع التواصل الاجتماعي قدر الإمكان

كانت مواقع التواصل الاجتماعي كفيلة بتغيير طرق استعمال الحواسيب والهواتف الخليوية بالنسبة إلى الناس من جميع الأعمار. سواء كنت تستعمل فيسبوك أو تويتر أو إنستقرام أو سناب شات، احصر المدة التي تمضيها على هذه المواقع. كذلك، تجنب التصفح الفارغ وحدّد هدفاً واضحاً خلال الوقت الذي تمضيه على الإنترنت: البحث عن أماكن لتمضية العطلة، مواكبة آخر الأخبار… ثم أقفل الموقع وانشغل بنشاط آخر!

2- خصّص وقتاً للقراءة

حاول أن تتحدى نفسك كي تقرأ 30 صفحة على الأقل من كتاب قيّم قبل أن تفتح حاسوبك أو جهازك الخليوي. اختر مواداً مناسبة كي تقرأها وسرعان ما تكتشف إلى أي حد هذا النشاط ممتع!

3- اختر نشاطات خارجية بدل استعمال وسائل التكنولوجيا

حين تكون في منزلك، ابدأ بالاعتياد على عدم استعمال شبكة الإنترنت طالما تكون الشمس مشرقة! يجب أن تذهب للتنزه أو لركوب الدراجة الهوائية أو السباحة في هذا الطقس. أو اختر أي نوع آخر من النشاطات الجسدية الصحية وخصص لها ساعة كاملة على الأقل قبل أن تسحب هاتفك أو حاسوبك اللوحي أو تجلس أمام حاسوبك الشخصي. يجب أن تنطبق هذه القاعدة على جميع أفراد العائلة في منزلك.

4- ابتكر مشاريع خاصة بك

ستندهش من حجم المهام التي تستطيع إنجازها حين تبتعد عن الشاشات! اجمع لائحة بمشاريع مسائية مدّتها ساعة، مثل ترتيب خزانة المطبخ، أو غربلة مواد الخياطة، أو تنظيف السيارة… ثم حاول أن تقوم بنشاط منها كل مساء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.