الفرق بين مدونة بلوجر Blogger ووردبريس word press وكيفية تحقيق الربح من المنصتين

0 116

 

بقلم/مروه عبدالحكم

فى ظل الإنتشار السريع للشبكات والمواقع والمنصات الإلكترونية التى تسعى كبرى الشركات والافرادعلى استقطاب وجذب الجمهور إلى منصاتهم المعلوماتية الخاصه من أجل جنى المكاسب الطائلة من وراء هذه المعلومات وتحقيق الشهرة وأيضا الإثراء العلمى للقارىء سواء أكانت هذه المعلومات يجمعها الجمهور ويبحث عنها من خلال وسائل عديده و مختلفة كلا على حسب رغبته ولعل من أبرز هذه الوسائل المعلوماتية هى مايعرف بالمنصات أو المدونات الإلكترونية وسوف نتحدث فى هذا المقال عن أشهر منصتين إلا وهما

بلوجر Blogger وكذلك منصة ووردبريسWordpress بصفتهم اشهر المدونات والمنصات الالكترونيه التى يلجأ إليها عدد ليس بالقليل من الجمهور

كما ستتناول فى هذا المقال :
١-تعريف كلا من بلوجر
٢-تعريف ووردبريس
٣-الفرق بين بلوجر وورد بريس
٤-كيفية الربح المال من المنصتين
٥-الحالات التى يفضل فيها استخدام بلوجر
٦-الحالات التى يفضل فيها استخدام ووردبريس

١-(تعريف بلوجر Blogger )
معنى بلوجر هو نظام إلكتروني مملوك لشركة جوجل العملاقة وهو عبارة عن أداة لنشر المقالات عبر المدونات والمدونه تعتبر موقع إلكتروني صغير ويمكن إنشاء هذا الموقع بشكل مجانى مئة بالمئة ،وبمعنى اخر بلوجر هو منصة للتدوين الحر وهو إحدى منتجات شركه جوجل والتى يمكنك من خلال هذه المنصة نشر المقالات أو التدوينات المختلفة.
٢-(تعريف الوورد بريس Word Press)
هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر يمكن لأي شخص إستخدامه بشكل مجاني تماما وذلك لإنشاء موقع إلكتروني
ووردبريس هو برنامج يمكنك تحميله وضبطه على استضافة المواقع الخاصه بك؛ومن ثم سوف يمنحك لوحة تحكم أو واجهة Dashboard،حيث يمكنك من خلالها التحكم في كل عنصر داخل موقعك.
ويعد ووردبريس أبسط الطرق وأكثرها شيوعاً لإنشاء موقع ويب أو مدونه
٣٢%من كل مواقع الانترنت تم إنشاؤها من خلال ووردبريس وهذا ما يجعله الأداة والطريقة الاكثر استخداماً في إنشاء المواقع لدى البعض .
ولكن إذا ما تطرقنا لنقطه أخرى وهى الفرق بين بلوجر وورد بريس من حيث
أيهما أفضل فى الربح من الاثنين بلوجر ام وورد بريس ؟
وهذا ما سنجيب عليه فى نهاية المقال
ولكن لابد لنا أن نعرف
٣-مالفرق بين بلوجر وورد بريس؟
لعل بداية أغلب الباحثين أنهم يريدون الإلمام بالمعلومات التى تسهل مهمتهم وفى ذات الوقت تجنى لهم الربح لانه بطبيعة الحال ينظر إليه بعض الأفراد إلى أنه الهدف الأساسى لإنشاء منصات معلوماتيه وكذلك طريقه مثلى للعمل الحر الغير تقليدى .
أولا : الملكية:-
بلوجر هى منصة نشر محتوى تملكها شركة جوجل العملاقة وبالتالي يمكنك الوثوق بها دون تردد كغيرها من منتجات شركة Googleالرائعة ،بينما منصة ووردبريس هى نظام مفتوح المصدر لإدارة المواقع تمتلك شركة Automaticويعود حق الملكية المدونة إلى المدون نفسه وهذا الأمر يضعك تواجه أحد المخاطر أو الأزمات مع منصة بلوجر حيث انك لست المالك الحقيقي لمدونة بلوجر فيمكن لشركة جوجل حذف المدونة الخاصة بك أو إغلاقها مؤقتا أو نهائيا إذا قمت بمخالفة شروط النشر والاستخدام أو حتى إذا أرادت جوجل ذلك لسبب أو لآخر وحينها لن تكون الشركة مضطرة لابداء أى تفاصيل حول أسباب الإغلاق.
بينما مع مدونة ووردبريس ستكون أنت المالك الفعلى المدونة ويمكنك إغلاقها كيفما تريد ولا يمكن لجهة معينة اغلاق أو حذف المدونة لسبب أو لآخر.
ثمة مسألة أخرى أيضا مرتبطة بالملكية هى إمكانية بيع المدونة فمع بلوجر هناك صعوبة بالغة في بيع المدونة مع عدم حقك أصلا فى بيعها ،بينما مع مدونات ووردبريس فلك الأحقية الكاملة في بيع المدونة متى شئت وبكل سهوله.

 

ثانيا: التصميم:
الكثير من القوالب والتصاميم المتوفرة لمدونات بلوجر هى قوالب منخفضة الجودة وحتى فى حال حصولك علي قالب مميز ستجد أن العديد من المدونات الأخرى تستعمل نفس القالب وبالتالى فإن الحصول على قالب احترافي ومميز لمدونات بلوجر ليس بالأمر السهل،خصوصا مع وجود عدد قليل جدا من المطورين بلوجر.
أما مدونات وورد بريس فتمتلك مجموعة كبيرة جدا من القوالب والتصاميم الرائعة ،كما يمكن المدون الحصول على قوالب احترافيه للغاية، فهى تقدم لك خيارات غير محدودة من حيث التصميم والقوالب.

ثالثاً: التعامل مع المنصة:-

تتميز مدونات بلوجر بسهولة كاملة في التعامل مع المنصة وبمجرد امتلاكك لحساب Gmailستكون قادراً على إنشاء مدونة مجانية عبر بلوجر والبدء في نشر المواضيع من خلال لوحة التحكم البسيطة ودون الدخول فى أمور برمجية أو فنية.
بينما تحتاج مدونات ووردبريس إلى معرفة ببعض الأشياء الفنية والبرمجية بشكل مسبق حتى تتمكن من تنصيب المدونة والبدء فى نشر المواضيع وبالتالي قد يجد بعض المدونين صعوبة في التعامل مع ووردبريس فى البداية .

رابعاً: التحكم في المنصة:

توفر مدونات بلوجر خيارات محدودة جداً للتحكم في المنصة وتخصيصها بالطريقة الملائمة المدون وفق ما تمليه المنصة عليه وليس العكس أما مدونات وورد بريس فتمتلك خيارات غير محدودة للتحكم في المنصة وبالطريقة التى تلائم المدون،فيمكن إدراج عدد غير محدود من المساهمين والمحررين داخل المدونة وتخصيص ملفاتهم الشخصية،نظام تحكم مميز فى التعليقات ونماذج الإتصال والصفحات الثابتة وآلية ظهور المواضيع ،بالاضافة إلى إمكانية إستخدام العديد من الإضافات لتوفير المزيد من الخيارات للتحكم فى المنصة.

خامساً: تحسين الظهور فى محركات البحث”SEo “:
يعتقد الكثير من المدونين بأن إستخدام منصة بلوجر يعطيها أفضلية من ناحية sEoوذلك لأنها تابعة لشركة Googleوبالتالى ظهور أفضل داخل محرك بحث Google على الأقل ،فى الواقع هذا الافتراض غير صحيح بالمطلق ويرى المهندس فى شركة جوجلMaTT Cuttsالذى يعمل لدى الشركة المالكة والداعمة لبلوجر بينما تعمل مدونته الشخصية عبر منصة وورد بريس.
يرى Matt أن كل من المنصتين تعمل بشكل مناسب مع SEoوكل منصة لها إيجابيات وسلبيات،لكن فى نفس الوقت فإن منصة وورد بريس تعطي خيارات وإمكانية اكبر .
ويلخص قوله بأن مسألة sEo تعتمد في الأساس على المدون نفسه ،فكل من بلوجر أو وورد بريس لاتقدم اى مميزات فى هذا الخصوص وبالتالي على المدون معرفة بعض الاستراتيجيات المتعلقة بالسيو للحصول على ظهور أفضل.
سادسا: التكاليف:
تتيح لك منصة بلوجر إنشاء مدونة مجانية بشكل كامل،حيث يتم استضافة المدونة لدى جوجل دون دفع أى مبالغ مقابل ذلك ،كما تسمح لك جوجل بنشر عدد لا نهائي من المواضيع عبر المدونة والقدرة على إنشاء عدة مدونات عبر حساب واحد ،والاهم أن جوجل يتيح لمدونتك حجم بتبادل بيانات Band width غير محدود.
أما مع منصة وورد بريس فيجب عليك امتلاك استضافة لمدونتك من خلال إحدى الشركات التى توفر خدمات الاستضافة ويجب عليك حينها تحديد المتطلبات التى تحتاجها مدونتك مثل المساحة التخزينية وحجم تبادل البيانات وبالتالي يمكنك اختيار أفضل العروض التى توفرها شركات الاستضافة المختلفة.
سابعا: الامان :
باستخدامك لمنصة بلوجر فأنت تقول وداعا لمشاكل الامان والحماية الخاصة بالمدونة ،فشركة جوجل هى المسؤول المباشر عن المعالجة الأمنية للمدونة وحمايتها من الاختراق ،وبالتالى لاداعى لوضع إضافات أو خدمات أمنية أو الاستعانة بأحد المختصين فى هذا المجال.
أما عند استخدامك لمدونة وورد بريس فستكون أنت المسؤول الأساسى عن توفير الحماية اللازمة للمدونة ومتابعتها فى حال حدوث أى خلل أو إختراق.

ثامنا:الدعم:

للأسف فإن مدونات بلوجر لا تتمتع بدعم حقيقى من طرف جوجل ،حيث أنها تفتقد إلى بعض المصطلحات مثل فريق الدعم أو مجتمع الدعم ومن الأفضل ألا تتعب نفسك فى محاولة الاتصال بهم أو حتى البحث عن طريقه للاتصال بهم.
أما بالنسبة من مدونه ورد بريس فهى على العكس من ذلك حيث أنها تتمتع بدعم فنى كامل مع وجود العديد من المساهمين وبالتالى ستجد حلا لأغلب المشاكل التي قد تواجهك عند استخدامك للمدونة بكل سهولة.

وأخيرا عن مستقبل المنصتين:

فملخصها :تمتلك مدونات وورد بريس أفضلية واضحة من ناحية مستقبل المنصة ،سواء من حيث الملكية أو التطوير والتحديث ،فى نفس الوقت لايوجد أى نهوض حقيقى إلى الآن لمنصة بلوجر بالإضافة إلى المخاوف الخاصة بإغلاق الخدمة من طرق جوجل.
ولكى يتسنى للقارىء معرفه الفرق بين المنصتين بلوجر وورد بريس فيمكن أن نجملها فيما يلى:
بلوجر Blogger
التكلفة: مجانى
ملكيه الموقع: ليس ملكك
الأمن والحماية: أنت محمى من Google
مساحة التخزين:غير محدودة
التحديث: محدود
الدعم:لا تتمتع بدعم حقيقى
الاضافات والقوالب: لا يوجد إضافات pluginsوقوالب قليلة
عدد المواقع:غير محدود
التحكم: تحكم محدود
سرعة الأرشفة:بطيئة
مستقبل المنصة: يبدو أن Google ليست مهتمة بشكل كبير فيها.
وورد بريس Word Press
التكلفة: غير مجانى
ملكيه الموقع: الموقع ملكك بالكامل
الأمن والحماية:تحتاج للاهتمام بالحماية بنفسك
مساحة التخزين : حسب الخطة التي تشتريها
التحديث: بشكل مستمر
الدعم :دعم فني كامل
الإضافات والقوالب: يوجد اكثر من 54,522Plugins وقالب.
عدد المواقع: حسب الخطة التي تشتريها
التحكم: تحكم كامل
سرعة الأرشفة: سريعة من خلال الإضافات
مستقبل المنصة: تتطور أكثر واكثر.
٤-كيفية ربح المال من المنصتين:
لعل أهم يشغل بال القاريء هو كيف أستطيع أن أحقق الربح من إستخدام إحدى المنصتين سواء كانت بلوجر أو وورد بريس ؟
إن أفضل طريقة لتحقيق الدخل من المدونة
فى الواقع هى مسألة مرتبطة بجوده المحتوى واختيارك لمجال المدونة بصورة ملائمة.
بالإضافة إلى إتباع طرق تسويق فعالة لجلب المزيد من الزوار وبالتالي دخل أفضل ،وليس لها علاقة باستخدام هذه المنصة أو تلك.
لكن هناك أمرين أيضاً لابد من التنويه عليهم:
الأول :
ان خدمة بلوجر هى إحدى خدمات شركة جوجل ادسنس وبالتالي فإن ربط مدونة بلوجر بحساب ادسنس يتم بصورة سريعة،وتقدم جوجل تسهيلات لقبول المدونات التابعة لها من خلال التكامل بين ادسنس وبلوجر،بينما تحتاج أحيانا مدونات وورد بريس لبعض الوقت لاعتمادها عبر جوجل ادسنس.

الأمر الثاني: يتعلق بمستقبل المدونة ،فاذا أردت تحويل المدونة إلى أشبه بالمشروع التجارى وتحقيق دخل أكبر فربما تحتاج حينها لخيارات أكبر لإدارة المدونة وبالتالي ستكون منصة وورد بريس خيارك الأفضل.
٥-الحالات التى يفضل فيها إستخدام بلوجرBlogger:
عدم الحاجة للعديد من المميزات والخصائص والتحكم داخل المدونة، أي أن ما يهمك هو نشر محتوى معين بعيداً عن خيارات التحكم الخاصة بالمدونة.

خوض تجربة جديدة وشبه تجريبية في مجال التدوين، وبالتالي يمكنك إستخدام منصة بلوجر لفترة معينة وتحديد خطواتك المقبلة اعتماداً على نتائج هذه الفقرة.

عدم امتلاك المعرفة اللازمة في الأمور التقنية والفنية المتعلقة بإدارة المدونة، ولا تريد تخصيص بعض الوقت للتعلم

عدم الرغبة في إنفاق أي مبالغ مادية على المدونة

اقتصار المدونة على مجال واحد فقط من مجالات التدوين
٦-الحالات التي يفضل فيها استخدام ووردبريس word press

• إنشاء مدونة شاملة ومتكاملة وتحتاج إلى العديد من إمكانيات التخصيص

الرغبة في التحكم الكامل بالمدونة، والاحتفاظ بملكية محتويات المدونة بصورة تامة.

العمل على المدونة بشكل تجاري، أي وجود نية لبيعها فى مرحلة معينة

المقدرة على التعامل الفعال مع منصة وورد برس ومعرفة بالامور الفنية.

• المقدرة على دفع التكاليف الخاصة بالمدونة

• الحاجة لوجود خيارات واسعة لقالب المدونة والتصميم الخاص بها.

التدوين المتواصل وطويل المدى ووجود رؤية مستقبلية لدى المدون.

وبعد هذا العرض نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذى تناولنا من خلاله ماالفرق بين مدونه بلوجر وورد بريس وكيفية تحقيق الربح من المنصتين
متمنين أن نكون استطاعنا الإلمام بالموضوع وتحقيق الإستفادة المرجوه للقارىء
والى اللقاء في مقالة أخرى فتابعونا ليصلكم كل جديد.

بقلم:مروه عبدالحكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.