وضع “حمى الضنك” في “نجع سندل” بمحافظة قنا

0 497

كتب : محمد مصطفى

صرحت وزارة الصحة والسكان المصرية اليوم ، الثلاثاء، على الوضع الصحي المتعلق بـ”حمى الضنك” في “نجع سندل” بمحافظة قنا، وذلك بعد توجيه فرق للقرية لمتابعة وتقييم الموقف.

حيث قامت فرق وزارة الصحة، بمناظرة الحالات وأخذ عينات معملية للفحص من الحالات التي ظهر عليها الأعراض المرضية، كما تم أخذ عينات بيئية من المياه والصرف الصحي، وأخذ عينات من البعوض ويرقات البعوض، خضعت جميعها للفحص بالمعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان”.

وأظهرت نتائج التقصي والتحاليل المعملية ونتائج قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات، وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى الضنك، المعروفة باسم “الزاعجة المصرية”، وفق الوزارة.

أكدت الوزارة أن “جميع الحالات المصابة هي حالات بسيطة وتلقت علاجها بالمنزل ولا توجد حالات من القرية، تم حجزها بالمستشفيات نتيجة لمرض حمى الضنك، ولا توجد أي حالات وفاة، وبعض الحالات مرتبطة بحالات ظهرت عليها الأعراض في مدينتي سفاجا والقصير”.

كما شددت على أنه “تم اتخاذ وتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في مكافحة نواقل المرض والحد من انتشاره”.

وبحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، فإن حمى الضنك هي “عدوى فيروسية يسببها فيروس حمى الضنك، الذي لا ينتقل بشكل مباشر من البشر إلى البشر، وينتقل إلى البشر عند تعرضهم لدغات البعوض الحامل لهذه العدوى، والذي ينتشر في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.