«الأبحاث»: الكويت تستضيف مؤتمرًا دوليًا لبحث قضية إدارة المياه واستدامتها

0 45

الكويت : ياسر نبيه

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الاثنين عن استضافة الكويت الشهر المقبل مؤتمر الكويت الدولي لانظمة الري والصرف في المناطق القاحلة وشبه القاحلة مبينا اهمية المؤتمر في ايجاد الحلول لقضية ادارة المياه واستدامتها.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عمادي العلي في بيان صحفي ان المؤتمر المقام في الفترة ما بين 3 و6 ديسمبر المقبل يتضمن عدة محاور في مجال ادارة المياه واستخدامها.

وافاد العلي بأن الموضوعات المطروحة تتركز حول انظمة الري والصرف وقياس مياه الري وجودتها ومياه الصرف الصحي حسب معايير منظمة الصحة العالمية اضافة الى ملوحة مياه الري حسب معايير منظمة الاغذية والزراعة واعادة استخدام المياه ومصادر المياه الجوفية.

واوضح ان القطاع الزراعي يستنفد كمية كبيرة جدا من المياه لذا يجب تطوير تقنيات الري بحيث تؤدي الى استهلاك اقل مع مراعاة جانب الامن الغذائي مشيرا الى ان الدول التي تقع في المناطق القاحلة وشبه القاحلة تعاني شحا بالمياه.

وقال ان الزيادة العالمية المستمرة بالسكان المتوقع بلوغها 9 مليارات نسمة بحلول عام 2025 تشكل تحديا كبيرا لذا فإنه يتعين على الباحثين والمهندسين والزراعيين والمخططين وضع الدراسات والحلول لقضية ادارة واستدامة المياه.

وذكر ان الملوحة وسوء ادارة المياه والصرف وشح المياه السطحية ورداءة المياه الجوفية من اهم المشاكل الحالية التي تواجه دولة الكويت ومن الاهمية تسليط الضوء على قضية ادارة المياه من جانب الكمية والجودة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة كما في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والدول المجاورة.

ولفت الى ان الابحاث العلمية المتعلقة بمجال ادارة مياه الري والصرف منخفضة مقارنة بأبحاث ادارة الموارد المائية لذا يجب الاهتمام في هذا المجال للمساهمة المستقبلية في استدامة المياه في المناطق القاحلة.

ورأى العلي انه من الضروري اعادة تصميم انظمة الري لتقليل استهلاك المياه وتحسين الزراعة المستدامة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وكذلك ادارة المياه عن طريق انظمة الري ونظام الصرف واستخدام المياه الجوفية والمياه المعالجة.

ومن جانبها، قالت رئيسة اللجنة التنظيمية للمؤتمر الباحثه فاتن عبدالله في البيان نفسه، ان من اهم اهداف المؤتمر الجمع بين الباحثين والمتخصصين لمشاركة خبراتهم في مجال ادارة المياه ومناقشة القضايا الهامة في مجال ادارة المياه ووضع الحلول والتوصيات.

واضافت عبدالله ان تبادل الخبرات والمعلومات الحديثة في مجال ادارة المياه بما في ذلك نظم الري والصرف لتطوير القطاع الزراعي وزيادة الإنتاجية بتقليل استهلاك المياه يعتبر هدفا بالغ الاهمية الى جانب تعزيز التعاون العلمي بين الباحثين والمراكز المتميزة في مجالي إدارة المياه واستهلاكها.

واوضحت انه في نهاية المؤتمر سيتم اعداد توصيات واستراتيجيات وخطط عمل لتطوير مجال ادارة المياه لموارد المياه وأنظمة الري والصرف واستخدام مياه الصرف الصحي في ري المحاصيل في الكويت.

واشارت الى ان المؤتمر سيتضمن برنامجا علميا ومحاضرات مختلفة تناقش عدة محاور تشمل الابتكارات في مجال ادارة المياه للانتاج الزراعي والتحديات في مجال انظمة الري والصرف في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وتقييم اداء وادارة انظمة الري والصرف وكفاءتها.

وقالت ان المؤتمر سيبحث ايضا عملية تقييم الجانب الاقتصادي وجودة مياه الري وملوحتها وادارتها وتكنولوجيا انظمة الري في البيوت المحمية واعادة استخدام المياه والمياه المعالجة والجوفية في الزراعة وتشجيع البحث العلمي فيما يخص تطوير تكنولوجيا ادارة المياه في الزراعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.