الفلكي السعدون: الأرض تصل إلى أقرب نقطة إلى الشمس.. «الحضيض»

0 57

الكويت : ياسر نبيه

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن الأرض في أقرب نقطة إلى الشمس خلال السنة أي (الحضيض الشمسي) محذرا من التيارات البحرية التي ستكون أشد من أيام السنة الأخرى خصوصا أن الوقت الحالي يصادف آخر الشهر الهجري.
وأضاف السعدون لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن مدار الأرض حول الشمس يبعد بمسافة حوالي 147 مليون كيلومتر وهو اهليجي وليس دائريا بسبب جذب القمر والكواكب الكبيرة مثل المشتري وزحل.
وذكر أنه في الرابع من شهر يوليو وعندما تكون الشمس في أبعد نقطة للأرض بما يسمى الأوج تكون على بعد 152 مليون كيلومتر أي يكون بعدها هذه الأيام عن الشمس بفارق نحو 5 ملايين كيلومتر أقرب للشمس عن بعدها في أول شهر يوليو عندما تكون في (الأوج).
وأوضح أنه بسبب قوة جذب الشمس والقمر خصوصا أنهما في آخر الشهر يكونان مقترنين وبما يسمى “حمل الرأس وهي فترة الأيام الأخيرة من الشهر القمري ولعدة أيام من الشهر الجديد التالي” فإن المد يكون في أعلى ارتفاع والجزر في أدنى انخفاض خلال السنة.
وعن تساؤل البعض عن سبب عدم زيادة حرارة الكرة الارضية طالما أنها أقرب إلى الشمس في هذه الفترة أفاد بأن هناك ارتفاعا لكنه غير ملحوظ خصوصا أن الشمس في هذه الفترة متعامدة على مدار الجدي جنوب خط الاستواء.
وأضاف السعدون أن الشمس تكون أيضا مائلة وليست عمودية على النصف الشمالي للكرة الأرضية بالتالي تكون أشعتها أقل حرارة وهذا سبب برودة النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الشتاء.
وأشار إلى أنه في الكويت يكون ارتفاع الشمس هذه الأيام 38 درجة عن خط الأفق مقارنة مع فصل الصيف حيث تصل إلى 88 درجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.