الكويت تقفز 9 مراكز على مؤشر التحوّل في مجال الطاقة العالمي

0 82

الكويت : ياسر نبيه

قفزت الكويت 9 مراكز دفعة واحدة، لتحتل المركز الـ87 عالمياً، والرابع خليجياً في مؤشر التحوّل في مجال الطاقة الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ووفقاً للمؤشر الذي شمل 115 دولة، فقد أحرزت الكويت 49 في المئة كتقييم عام في التصنيف، وهو ما يشير إلى تحسنها بواقع 4 في المئة عن نتائج العام الماضي، بينما حققت البلاد نسبة 55 في المئة في أداء النظام بتحسن بلغ 1 في المئة، كما أحرزت 43 في المئة في جهوزية التحول، مقارنة مع 37 في المئة خلال 2018.
ويستهدف المؤشر تتبع مستوى تحولات الطاقة في دول العالم، ويستند في تصنيفاته على قياس جهوزية التحول والذي يشمل حجم الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة بالإضافة إلى مدى الالتزام على مستوى التنظيمات المتعلقة بكفاءة الطاقة والحوكمة، علاوة على قياس وجود البنية التحتية المناسبة ورأس المال البشري، وهيكلية نظام الطاقة.
كما يقيس المؤشر تقييم أداء النظام والذي يشمل الاستدامة البيئية وأمن الطاقة والقدرة على الوصول إليها، علاوة على التطور الاقتصادي والنمو والذي تندرج تحته عوامل أخرى من بينها أسعار الكهرباء ودعومات الطاقة، بالإضافة إلى صادرات وواردات الوقود.
من جانبها، تصدرت قطر قائمة الدول الخليجية، وذلك بعد حلولها في المرتبة الـ65 عالمياً، تلتها الإمارات التي جاءت في المركز الـ67 عالمياً، ثم عُمان التي سجلت حضورها في المركز الـ68 عالمياً. في المقابل، جاءت البحرين في المركز الـ92 عالمياً، ثم السعودية التي حلّت في المركز الـ98 عالمياً.
أما صدارة الترتيب العالمي فكانت من نصيب كل من السويد، وسويسرا، والنرويج، بالإضافة إلى فنلندا، والدنمارك، والنمسا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، وأيسلندا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.