شيخ المخترعين صلاح حسنين : المخترعون يقدمون مذكرة عرض لرئيس الجمهورية

0 86

تقرير :عبدالرحمن مؤمن عبدالحليم

لماذا التعمد علي أحباط المخترعين وصرف الملايين علي حسهم
حالة من الغضب والشعور بالتجاهل تسيطر علي كثير من العلماء والمبتكرون من أكاديمية البحث العلمي التي وصفوها بانها تتعامل معهم بسلبية في بعض الأمور منذ سنوات ودفعتهم لرفع مذكرة لرئيس الجمهمورية لتوضيح معانتهم المستمرة .
التقينا بالمخترع محمد صلاح حسانين الشهير بشيخ المخترعين “69 سنة ” مدير العلاقات العامة للمؤتمر العالمى للإبداع والابتكار بجمهورية مصر العربية ،  يحدثنا في إيجاز عن رحلته المليئة بالتحديات عبر عشرات السنوات في مجال البحث العلمي ، ومعرفة نص المذكرة التي تم رفعها للرئيس
” حصلت على الدكتوراه البحثية الشرفية العليا من مجلس علماء ومبدعى مصر والعرب وعلى خمس براءات اختراع من أكاديمية البحث العلمى وكل براءة تحتوى على أكثر من خمسين تصميم مبتكر ،  وتم تسجيل الــبراءة السادسة والسابعة تحـت الفحص ،

وكل بــراءة بأشكال وأحجــام وطـرق أداء متنوعـــــة لأجهزة العلاج الطبيعي والأجهزة الرياضية متعددة الأغراض وحماية الســفن مــن الانقـــلاب والغــرق .
وصاحب 4 مشروعات قومية لحل مشكلة مياه الري والزراعة وحل مشكلة والوقود والكهرباء وتلوث المياه وتحليه مياه البحر وحل مشكلة الطرق والمواصلات والفقر والبطالة وارتفاع أسعار المنتجات الزراعية .

ويقول حسانين : وعلي الرغم من كل ما سبق ذكره من خبرات

وإنجازات لتقديم النفع لوطننا إلا أننا نشعر عمليا بأننا خارج حسابات المسؤولين و أهتمامتهم مع أن الأولوية من المفترض تكون للعلم والعلماء ،  لذلك كان يجب علينا جميعا كمخترعين أن نقدم تظلمنا للسيد رئيس الجمهورية ،

وتتضمن مذكرة العرض المقدمة من المخترعين والمبتكرين  للعرض علي الرئيس  / عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

لماذا التعمد علي أحباط المخترعين وصرف الملايين علي حسهم ؟ففي الوقـت الــذي تســعون فيه سـيادتكم بالنهـوض بمصرنا الحبيبة في شـتي المجالات , وفي الوقت الـذي نسـعي فيه نحن المخـترعين المصـريـون بأن نقــدم كـل اخــتراعاتنا وابتكارتنا وابحـاثنا ومشروعاتنا لخدمة بلدنا الحبيبة مصر وندفعها للأمام . إلا أننا نجد سلبيات من أكاديمية البحث العلمي محددة في البنود الآتية :
١_ تقوم أكاديمة البحث العلمي منذ ســنوات عــديدة بتخصيص برامج ومعــارض وبنود للصــرف تقدر بالملايين سنويا علي حــــس المخــترع دون أن تعــود لا علي المخترع ولا علي الدولة بأي فائـــدة

.
٢_ برنامج القاهــرة تبتكر الذي نظمته أكاديمية البحث العلمي مهــزلة بكــل المقاييــس حيــث أســندته لقناة فضائية (قنــاه النهار) قناة هادفــة للربح لا لمصلحة المخترع وليست قناة مصرية وطنية خدمية.

٣_ عـدم الالـتزام بشـروط العقـد المـبرم بـين المخترع والأكاديمية في البند الثالث بالعمــل علي إخـراج البرنامج بصـورة لائقـة للمخترع  , حيث تعرضنا أثنـاء التصوير للإهانات والحماقات من مخرج البرنامج ومســاعدية وبإسلوب غير لائق ولا محترم يليق بعلماء ومخترعين وأساتذة قدموا لمصر خير أعمالهم وفكرهم واختراعاتهم للمساهمة في حل الكثير من مشاكل مصر وتوفير المليارات سنويا لو تم تنفيذها .

٤_  عدم تقسيم الاخترعات والمخترعين إلي تخصصات متنوعة كالطاقة والهندسة والطـب والزراعــــة والدواء والكيمياء والفزياء والرياضة , وهكذا حتـي لا يزيــد أي تخصص عن 10 أفراد وأســتدعاء لجنة تحكيم من أساتذة الجامعـات في كل تخصص.،  وليس من المنطق أن يكدثـوا أكثر من 100 مخترع في يوم واحد ، وأمام لجنة واحدة مكونة من ثلاثة أسـاتذة فقط ، محكمين لكل التخصصات وكـل المجالات فهم لا يعرفــوا كل شــيئ عن معظم الاختراعات المقدمة وما الجديد فيها والمقارنــة بـين الجديد والسابق وما أضافه المخــترع . لأنهـا بعيــدة كل البعد عن تخصصاتهم وبهــذا افتقـــاد العـــدالة والشـــفافية

٥_ عدم السماح للمخترع بالوقت الكافي وألزمه بدقيقة واحد للعرض وعــدم تقديم صــور أو شــرح أو فيديو أو نمـوذج أو ماكيت لاختراعـه بحيث يوضـح عليـه للجنة التحكـيم ولجمهـــور المشــاهدين أو المســتثمرين أو رجال اللأعمال اللـذين يشــاهدوا البرنامج إثنـاء إذاعته ما هو الجديد في الاخــتراع ومقارنته بما هـو موجـود والمزيايا والفائدة والعائد علي المخترع وعلي الدولة من هــذا الاخـتراع .
٦_ عدم تحديد الوقـت المناسـب للحضور التصوير وعدم الالتزام بمواعيد التصوير حسـب الوقت الذي حددوه لنا حيث الزمونا بالحضور الساعة السابعة صباحا وكانت مشقة علي كل المخترعين وخصوصا اللذين حضروا من المحافظات النائية فهناك منا من نام في الشارع ومن نام أمام الجامعة ومن نام فيالمواصلات ,وياليتهم بعد كل ذلك التزموا بميعاد التصوير للأسف لم يتم التصوير إلا بعد الساعة الثالثة عصرا . وأخيرا أنتهي التصويرالساعة الثالثة صباحا والجميع يشهد علي ذلك. .
لذا نرجو التفضل من سيادتكم بالتنبيه بالآتي :
١ _ وقـف إذاعـة البرانامج وإعـــادة تســجيلة في قنــاة وطنية أخــري والســماح للمخــترعين بعرض اختراعاتهم بصورة لائقة وأمام لجنة متخصصة .
٢ _ تشكيل لجنة منتخبة من المخترعين المشهود لهم بالنزاهة والشـفافية للأشــراف علـي المخصصات المالية المقررة للمخترعين وعلي الصندوق الخاص بالمخترعين الذي أمر بإنشاؤة فخامــة الريــس .
٣ _ إعفـاء المخترعين المصرين من رسـوم الاشتراك في المعارض الخاصة بالاختراعات التي تنظمها الأكاديمية أو أي هيئة أخري .
٣ _تشـكيل لجنـة قانونيـة للتحقيق فيما نتـعرض له نحن المخترعون من إهـانات واســـتخفاف بعقولنا وتدمير وتحطيم آمالنا واختراعاتنا منذ فـترات طويلـة هــذا بخـلاف مـا ينفـق ســنويا مـن ملايين علي برامـج وبنود للصرف علي حــس المخترعين لا تعــود علي مصـر ولا علــي المخـترع بـأي فائــدة .

وفقكم الله لخدمة مصر والمصريين والعلماء والمخترعين
و اســـيادتكم جزيـــــل الشـــــــكر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.