دور الشباب والمرأة في التنمية والنمو الاقتصادي في افريقيا

0 191

 

 

الفيوم هيام عزام

تواصلت فعاليات ملتقي الشباب الافريقي بجامعه الفيوم بعقد جلسه حول دور الشباب والمرأة في التنمية والنمو الاقتصادي في افريقيا والتي شهدها الدكتورعدلي سعداوي عميد معهد الدراسات والبحوث الاستراتيجية لدول حوض النيل ومقرر الملتقي والاستاذ الدكتور عاصم العيسوي وكيل كلية الطب لشؤون خدمه المجتمع وتنمية البيئه بحضور الاستاذة الدكتورة مروة ممدوح سالم المتخصصه في الشؤون الافريقيه وكذلك عدد من طلاب الدول الإفريقية والمتهتمين بالشأن الافريقي وذلك بقاعهالمؤتمرات بالمكتبة المركزية.
أكد الدكتورعدلي سعداوي علي الدور المحوري للمراة والشباب في قضايا التنمية والنهوض بقارتنا الافريقية.
واشار سعداوي الي تفرد القارة الأفريقية بالعديد من المزايا منها انها تمتلك قاعده شبابيه كبيرة ولابد من الاعتماد عليهم في خطط التنمية والبناء.
واشاد سعداوي بتوجه الدولة المصرية مؤخرا نحو الاهتمام بالشباب.

وتحدثت الدكتورة عن ضرورة تمكين المرأةحيث تشكل خمسين بالمائة من تعداد سكان القارة ويعمل العدد الاكبر من النساء بقطاع الزراعه .
واشادت بالتجربه الرائده للمراة الافريقيه حيث مناصب قياديه منها دوله ليبيريا التي ترأسها امراة وحصلت علي جائزة نوبل للسلام وكذلك دول مدغشقر واثيبوبيا وافريقيا الوسطي تقودها نساء ووصلت نسبه تمثيل النساء في البرلمان الرواندي نسبه خمسين بالمائة من عدد المقاعد.
وتطرقت ايضا للحديث عن معاناه الافريقيه وكيفيه التصدي للعادات التي تمنع ممارسه المراة لحقوقها في التعليم والعمل.
واشاد بجهود مصر في تمكين المراة وتاهيلها للقيادة.
وتحدثت عن دور الشباب الافريقي في حركات التحرر الافريقي امثال نيكروما وجمال عبد الناصر وغيرهم .

ووجهت الي ضرورة مواجهه مشكلات الهجرة غير الشرعيه والحفاظ على الشباب من خلال تمكينهم واتاحه الفرصه لهم للعمل والتعبير عن ارائهم وامكاناتهم.
ودعت الشباب الافريقي لتحمل المسؤوليه تجاه اوطانهم للنهوض والتنمية.
وفي ختام الجلسه تم طرح اسئلة نقاشيةحول الموضوع وتم تكريم الدكتورة مني ممدوح واهدائها درع الجامعه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.