بروتوكول تعاون بين جامعة بني سويف ودار الإفتاء المصرية في مجالات البحوث والتعليم والفلك الشرعي

0 105
 

تابعت : هبه حمزه_بني سويف

وقع الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، والدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، اليوم الإثنين، بروتوكول تعاون في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب والاستشارات العلمية والفلك الشرعي وعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

ويأتي الاتفاق في إطار التكامل والتعاون المثمر بين مؤسسات الدولة المختلفة في ظل الجمهورية الجديدة تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
حضر مراسم توقيع الاتفاق، الدكتور سامح المراغي نائب رئيس الجامعة لقطاع خدمة المجتمع، والدكتور على بدر عضو مجلس النواب، والدكتورة حنان سليمان عضو مجلس الشيوخ، والدكتور أسامة شلبية عميد كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، والدكتور مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لفضيلة المفتي، والدكتور إبراهيم نجم المستشار الإعلامي وأمين عام دور وهيئات الإفتاء في العالم، والدكتور علي عمر الفاروق مدير إدارة الفتوى الشفوية، والمستشار أسامة الهنداوي أمين عام دار الإفتاء، وعمداء كليات العلوم والحقوق والزراعة وتكنولوجيا العلوم الصحية ومعهد النباتات ومعهد المشروعات، ووكلاء كلية علوم الملاحة وعدد من الطلاب.

من جانبه، وجه الدكتور منصور حسن، التهنئة لفضيلة المفتي على تجديد الثقة في منصب مفتي الديار المصرية، مشيراً إلى أن كلية علوم الملاحة تعد من الكليات الفريدة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط ولديها العديد من المعامل الحديثة التي تواكب التطور العالمي في مجال علوم الفضاء، لافتا أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات تبادل الخبرات اَلْعِلْمِيَّة وَالتِّقْنِيَّة بين أعضاء هيئة اَلتَّدْرِيس والخبراء بدار الإفتاء في العديد من المجالات وخاصة علوم الفلك العام والفلك الشرعي وتكنولوجيا الفضاء والعمل على تَوَطُّنهَا وَتَطَوُّرهَا وتبادل الامتيازات بَيْن الطرفين، وتنفيذ المشروعات اَلْبَحْثِيَّة والبرامج الدراسية المشتركة، والإعداد لإقامة عدد من الدورات اَلتَّدْرِيبِيَّة اَلْمَعْنِيَّة بِقَضَايَا الفلك الشرعي وتكنولوجيا الفضاء، والعمل على نشر الثقافة اَلْفَلَكِيَّة ومكافحة قَضَايَا اَلنَّجْم والتطرف الفكري.

وصرح الدكتور شوقي علام، أن الاتفاق يشمل الاتصال بالمنظمات المهتمة بالتعاون والجهات الأكاديمية المتخصصة، وتبادل اَلْبَيَانَات والمعلومات اَلْعِلْمِيَّة ونتائج التجارب، بالإضافة إلى تنظيم الندوات والحلقات اَلدِّرَاسَة والمؤتمرات اَلدَّوْلِيَّة والإقليمية وَالْمَحَلِّيَّة والاجتماعات وورش العمل المشتركة، وَالتَّعْلِيم وَالتَّدَرُّب وبناء القدرات.
وأشار الدكتور أسامة شلبية، إلى اتفاق الطرفان على إنشاء وحدة ذات طابع خاص بِكُلِّيَّة علوم الملاحة يكون لها تَمْثِيل وبصفة رسمه مع علماء وَمَشَايِخ دار الإفتاء ضمن فرق استطلاع أوائل الشهور ورصد الأهلة، وكذلك إصدار تقارير بالحسابات اَلْفَلَكِيَّة وظروف الرؤية اَلشَّرْعِيَّة باستخدام الأجهزة الحديثة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة للبدء في تفعيل أهداف الاتفاق.
كما قام الدكتور أسامة بشرح مفصل عن أقسام الكلية، وقام الحضور من عمداء الكليات باستعراض رؤية كلياتهم في التعاون مع دار الإفتاء المصرية في العديد من المجالات وخاصة التحول الرقمي.

جدير بالذكر، قدم رئيس الجامعة خلال مراسم التوقيع مقترح تخصيص مقر للدار داخل الجامعة، كما قام بإهداء فضيلة المفتي درع الجامعة، كما أهدى فضيلة المفتى درع الدار إلى رئيس الجامعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.