الضربة الروسية لأوديسا.. تكلف أوكرانيا واوروبا خسائر ضخمة

0 564

كتب : مصطفى عبد المجيد

واصلت روسيا قصفها الصاروخي لمنطقة اوديسا في جنوب أوكرانيا، وفق ما أعلن حاكم المنطقة في وقت مبكر الأربعاء، لليلة الثانية تواليا منذ انسحاب موسكو من اتفاق تصدير الحبوب وفقا لفرانس برس.

وتضم أوديسا وضواحيها أبرز 3 موانئ يمكن لأوكرانيا من خلالها في إطار مبادرة الحبوب في البحر الاسود تصدير منتجاتها الزراعية رغم الحرب والحصار الذي تفرضه روسيا ، وبذلك تفرض روسيا الحرب على كل دول اوروبا التى وقفت ضدها بعد وقف اتفاق تصدير الحبوب ، الامر الذى يجعل اوروبا على ابواب مجاعة بسبب نقص كبير فى المواد الغذائية

وحذرت روسيا الثلاثاء أوكرانيا من مساعيها لمواصلة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود مشيرة إلى أنه لم يعد هناك “ضمانات أمنية” بعد انتهاء العمل باتفاق كان يتيح نقلها رغم الحرب.

وتتهم روسيا أوكرانيا باستخدام الممر البحري الذي فتح في إطار الاتفاق “لأغراض عسكرية” بعدما قصفت كييف الاثنين الجسر الاستراتيجي الذي يربط الأراضي الروسية بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت الثلاثاء أنها دمرت عبر مجموعة صواريخ “منشآت أعدت فيها أعمال إرهابية ضد روسيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.