جامعة عين شمس تستضيف ” المنتدى الصيني الأفريقي الثالث للطب الصيني”

0 78

كتب : احمد عاطف

تستضيف جامعة عين شمس برئاسة أ.د. عبد الوهاب عزت ؛ ” المنتدى الصيني الأفريقي الثالث حول التعاون الدولي والتنمية في الطب الصيني” والذي يقام تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار ، وذلك في تمام التاسعة و النصف من صباح يوم الجمعة الموافق 10 نوفمبر الجاري بفندق فيرمونت.

وأكد أ.د. عبد الوهاب عزت أن المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى بمصر بعد أن أقيمت الدورتين السابقتين له بدولة جنوب إفريقيا ؛ إنما يأتي في ضوء التعاون المثمر بين جمعية الطب الصيني التقليدي بجمهورية الصين الشعبية (WFCMS) وجامعة عين شمس، وهو ما يؤكد حرص دول العالم على التواجد بمصر لنشر الجديد لديهم في شتى المجالات ، ويتماشى في الوقت نفسه مع التوجه العام للدولة في دعم أواصر الصداقة مع مختلف دول العالم ومنها الصين ، لافتاً إلى أن اختيار جامعة عين شمس لاستضافة هذا المؤتمر يؤكد ما تتمتع به الجامعة من سمعة دولية طيبة على مستوى جامعات العالم.

كما أوضح أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الجامعة بدأت منذ فترة طويلة توطيد أواصر التعاون العلمي والبحثي و الأكاديمي المشترك مع عدد من الجامعات الصينية والهيئات الأكاديمية والبحثية هناك بما يعود بالنفع على الجانبين.مؤكداً أن المؤتمر يهدف إلى توسيع قاعدة الطب الصيني في مصر و الدول المجاورة فضلاً عن تعزيز سبل التواصل والتبادل بين الطب الصيني والطب التقليدي بالنظر إلى مصر باعتبارها بوابة إفريقيا.

وأضافت أ.د. إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة أن الوفد الصيني يتكون من 53 طبيب وعالم في مجال الطب الصيني وثلاث عمداء بكليات الطب والصيدلة من الجامعات الصينية و أكثر من 100 شركة صينية عاملة في مجال صناعة الأدوية والأعشاب ويرأس الوفد أمين عام جمعية الطب الصيني التقليدي.

أما الجانب المصري فيضم عمداء كليتي الطب والصيدلة بجامعة عين شمس و لفيف من الأساتذة والخبراء المتخصصين في القطاعين الطبي والصيدلي وعدد من شركات الأدوية المصرية و علماء وباحثين في مجال صناعة الأدوية.

وأكدت أن طلاب قسم اللغة الصينية بكلية الألسن سوف يشاركون في المؤتمر كمتطوعين للقيام بأعمال الترجمة بين الجانبين.

هذا وسوف يقوم الوفد الصيني بزيارة جامعة عين شمس صباح السبت الموافق 11 من نوفمبر الجاري وذلك لبحث أهم ما أسفرت عنه أعمال المؤتمر من نتائج وتوصيات و سبل تفعيلها.

يذكر أن زيارة الوفد الصيني لمصر تستغرق ثمانية أيام يقوم خلالها أعضاء الوفد بزيارة عدد من الأماكن الأثرية والسياحية بمحافظات القاهرة ، الأسكندرية والفيوم بما يدفع بتنشيط عجلة السياحة بمصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.