كسوف كلى للشمس وترقب الحشود لمشاهدة هذه الظاهرة فى بعض البلدان تعرف عليها

0 58

كتبت: مروة عبد الحكم

يترقب الجميع من بلدان العالم المختلفة حدوث ظاهرة نادرة وهى كسوف الشمس بشكل كلى فى عدد من دول العالم ، حيث يحجب القمر الشمس تماماً لأكثر من أربع دقائق.

ومن ثم ، احتشد هواة مشاهدة تلك الظواهر الكونية في دول الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكندا، ورؤيته ككسوف جزئى فى دول؛ غرب أوربا، وأمريكا الشمالية، وشمال أمريكا الجنوبية، والمحيط الباسفيكى، والمحيط الأطلنطى، والقارة القطبية الشمالية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة الظاهرة ظهراليوم.

وقد غطى كسوف الشمس اليوم مساحة عرضها 197,5 كيلومتر، وعند ذروة الكسوف يغطى القمر 105,7% من كامل قرص الشمس.

كما استغرقت هذه الظاهرة الكونية الفريدة “كسوف الشمس” منذ بدايته حتى نهايته مدة قدرها؛ خمس ساعات و 10 دقائق، مؤكدًا أنه لا يمكن رؤيته فى مصر، ولا فى المنطقة العربية.

ويعد كسوف الشمس الكلي، أحد أنواع الكسوفات الشمسية ويحدث عادة عندما يكون القمر أثناء دورته الشهرية حول الأرض ، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه، وفى تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة أو قريبًا منها، وفى هذه الحالة تتغير المسافة بين القمر والأرض ما بين 405 ألف كيلومتر، و363 ألف كيلومتر، ونتيجة لهذا البُعد يتغير حجم القمر ليكون كبيرًا بما يغطى كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلي.

وفى سياق متصل أكد معهد البحوث الفلكية ، أنه لم يتمكن سكان مصر والمنطقة العربية رؤية كسوف الشمس اليوم، مشدداً على أن ظاهرة كسوف الشمس لها جوانب مفيدة فهى تفيد فى التأكد من بدايات الأشهر الهجرية (القمرية)، إذ يحدث الكسوف فى وضع الاقتراب أو الاجتماع، ويشير الكسوف الشمسى لقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر هو موعد ميلاد القمر الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.