تعرف على موعد غلق المحال التجارية بحسب التوقيت الصيفي…وهؤلاء إعفاء من القرار

0 21

كتبت: مروة عبد الحكم

يتساءل الكثيرين عن موعد غلق المحال التجارية كما قررتها رئاسة مجلس الوزراء ،وذلك مع التغيير في الموعد وتطبيق التوقيت الصيفي مساء أمس ؛ ومن ثم نستعرض معكم زوانا عبر موقع “القبس الدولية” المواعيد المقررة لغلق المحال التجارية على حسب التوقيت الصيفي فتابعونا لمعرفة المزيد.

صرحت رئاسة الوزراء عن موعد إغلاق المحال التجارية، طبقاً للتوقيت الصيفي الجديد، حيث تغلق المحلات التجارية في تمام الساعة 11 مساءً، فيما تغلق المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية الساعة 12 منتصف الليل.

كما حددت المادة السادسة من قرار وزير التنمية المحلية رقم 456 لسنة 2020 الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات، حيث تكون شهور الصيف وفقاً للمادة اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

مواعيد فتح وغلق المحلات التجارية والمطاعم والمولات بالتزامن مع بدء تطبيق التوقيت الصيفي؛

  • فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 11 مساءً.
  • يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة 12 منتصف الليل.
  • فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا.
  • استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.
  • فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 7 مساءً
  • عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.
  • تُستثنى من المواعيد محال البقالة، والسوبر ماركت والمخابز والأفران.
  • مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات، ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.
  • يجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

وكانت قد صرحت الحكومة فيما قبل إن تطبيق التوقيت الشتوي يأتى في محاولة لترشيد إستهلاك مصادر الطاقة المختلفة، مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز.

كما جاء إقرار العمل بالتوقيت الصيفي في مصر بعد 7 سنوات من إلغائه، وتم تطبيقه خلال الجمعة الأخيرة من شهر إبريل للعام الماضي 2023، وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لبيانات مجلس الوزراء.

كان مجلس الوزراء قد وافق في 1 مارس 2023، على مشروع قانون بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، إذ يهدف مشروع القانون إلى ترشيد استهلاك الطاقة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وتحقيقًا لذلك تقدمت الحكومة بمشروع القانون ليعمل به بحيث تقدم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل، وذلك حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة ميلادية.

ويهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى زيادة الساعة القانونية للتوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة، وتُتيح هذه الزيادة فرصة الاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع وصولاً إلى ذروة فصل الصيف، ومع حلول فصل الشتاء، تبدأ ساعات النهار في التقلص، مما يُؤدي إلى تقليص هذه الزيادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.