احذر ربط الحساب البنكي بتطبيقات الدفع الرقمية … خطورة سحب الأرصدة فى ثوان معدودة

0 231

كتبت: مروة عبد الحكم

يتابع ملايين المستخدمين المواقع الإلكترونية على مستوى العالم ،حيث الاشتراك فى التطبيقات المتعددة التى تحمل المحتوى العلمى أو الترفيهي الذى يتابعه الكثيرون حول العالم ؛ ومن ثم تستوجب هذه التطبيقات فى بعض بنودها اشتراطات للربط الحسابات الدفع البنكية بهذه التطبيقات ،الأمر الذى حذرت معه شركة آبل وسامسونج مستخدميها بعدم ربط الحسابات البنكية بالتطبيقات الدفع الرقمية.

حيث صرحت آبل وسامسونغ ،من خلال مقطع فيديو على منصة “تيك توك” ،حذرت من خلاله أنه لا ينبغي للمستخدمين ربط حساباتهم المصرفية بتطبيقات الدفع الرقمية مثل محفظة سامسونغ أو آبل باي.


وفى سياق متصل حذرت شركة Verizon على موقعها من أن “فقدان الهاتف الذكي غالبًا ما يعادل في العصر الحديث فقدان محفظة النقود وبطاقات الهوية والكروت البنكية”.


وتابع البيان، قائلًا إن “الهواتف الذكية تتضمن بطاقات الائتمان ومعلومات الاتصال والتقويمات والصور الشخصية وحسابات الوسائط الاجتماعية، من بين البيانات الشخصية الأخرى، أي أنه إذا انتهى الأمر بالهاتف في الأيدي الخطأ، فربما يتم نشر أو استغلال عدد كبير من المعلومات القيمة”.


بينما ، ذكرت شركة آبل أن نظام الدفع الرقمي الخاص بها “أكثر أمانًا من استخدام بطاقة الائتمان أو الخصم أو البطاقة المدفوعة مسبقًا”.

ويرجع السبب إلى أن عملاق التكنولوجيا تتخذ خطوة إضافية تتمثل في تشفير البيانات بحيث لا تكون معلومات البطاقة الفعلية موجودة حتى في الحساب السحابي الخاص بالمستخدم.


فيما تطلب شركة سامسونغ أيضًا من المستخدمين مصادقة كل معاملة ولا تخزن معلومات الدفع على الخوادم ولا يتم تخزين تفاصيل الحساب على الأجهزة التي تتم مشاركتها مع التجار.

ويجدر الإشارة إلى أنه وباستخدام بطاقة الائتمان، يمكن للمستخدمين بسهولة الاعتراض على الرسوم قبل معالجتها.

لكن التحويلات المصرفية عادة ما تكون فورية، بحيث يمكن المحتالين من سحب و سرقة الأرصدة في ثوان معدودة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.