مصر : بيان الهيئة العامة للانتخابات ، لصدور قرار بشان سامى عنان

0 56

كتب : مصطفى عبد المجيد

اعلنت ااهيئة الوطنية الانتخابات بانه حرصا منها لإطلاع الرأى العام على مستجدات الأمور  ومنعا لأى لغط يثار ، فقد اتخذ مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قرار فى جلستة يوم الثلاثاء الموافق ٢٣ يناير ٢٠١٨ باستبعاد الفريق مستدعى / سامى حافظ عنان ، من قاعدة بيانات الناخبين /١/ فى الانتخابات الرئاسية المقبلة بناء على .

اولا: الهيئة الوطنيه لانتخابات تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين ، وتتعامل بالحيادية واعلاء مبادىء القانون والدستور .

ثانيا.  أن استبعاد الفريق مستدعى / سامى حافظ احمد عنان .بناء على ما ورد الهيئة من مستندات تثبت استمرار صفته العسكرية وأنه لايزال ضمن قواتها ويخضع لكافة قوانينها .

ثالثا : تم تشكيل لجنة من الهيئة الوطنية للانتخابات لفحص المستندات التى قدمت من المحامى ,/ عمرو احمد عبد الرازق . والذى تقدم بطلب لحذف اسم الفريق سامى عنان من كشوف الناخبين /١/ لانه مازال يتمتع بصفته العسكرية .

رابعا : كما ثبت الهئية أن الشهادة المقدمة من المحامى صادرة من محكمة الأمور المستعجلة فى الدعوى رقم ١٦٠ لسنة ٢٠١٨  . والتى ثبت بها بناء على ما تقدم أن الفريق مستدعى/ سامى عنان مازال يتمتع بصفته العسكرية .

خامسا : انتهت اللجنة من الفحص ورفع مذكرة إبداء الرأى بسند من القوانين رقم ٤٥ لسنة ٢٠١٤ المادة الأولى . وقانون ٢٣٢ لسنة ١٩٥٩ مادة ١٠٣ وقانون ١٢٣ لسنة ٢٠١١ . والتى تحرم على ضباط وأفراد القوات المسلحة ممارسة الحياة السياسية أو الانضمام لأى أحزاب .

وبناء على ما ورد فإن الفريق مستدعى / سامى عنان مازال يتمتع بصفته العسكرية والتى تمنعه من ممارسة الحياة السياسية . وان إدراج اسمه فى كشوف الناخبين جاء على غير حق ، وبالمخالفة للقانون . ومن ثم استبعاد اسمه من كشوف قاعدة بيانات الناخبين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.