تمرد وثيقة التعليم الفني هدفها الخريج المؤهل،وتحويل المدارس الى مدارس نموذجية

0 42

تمرد وثيقة التعليم الفني هدفها الخريج المؤهل،وتحويل المدارس الى مدارس نموذجية

محمدالبيلى

أكد محمد البيلي أمين إئتلاف تمرد معلمي مصر عن سيناء أن جميع أعضاء الائتلاف بمختلفة فروعه في جميع محافظات الجمهورية، ينتمون إلى التعليم العام والفني، وأنَّ النهوض بالعملية التعليمية يعتمد على إصلاح التعليم سواء كان في العام أو الفني.
واكد البيلي: أنه “إيمانًا من الائتلاف بدوره في المشاركة الفعالة وبقوة في النهوض بالتعليم الفني، فهو قاطرة الصناعة المصرية والنهوض بها والدعوة إلى تبني شعار فني وافتخر، فإنه يتقدم من خلال أعضائه الناشطين والمعلمين في التعليم الفني بوثيقة معلمي شباب التعليم الفني إلى الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم الفني وكلهم ثقة في سيادتة أنه جدير بثقة القيادة السياسية ودكتور طارق شوقي لتحقيق طفرة هائلة في التعليم الفني والتي يأملون من خلالها برسم دور جديد لشباب معلمي التعليم الفني بحيث يكون لهم دور فعال وواضح وملموس في تطوير التعليم الفني وتشمل بنود وثيقة معلمين شباب التعليم الفني البند الأول إيجاد منظومة فعالة لإيصال شكوى المعلم إلى وزارة التعليم الفني والعمل على حفاظ كرامة وحقوق المعلم والشفافية وسياسة الباب المفتوح في قطاعات التعليم الفني المختلفة والاهتمام بالتعليم المهني والمزدوج والإعلان عن خطة الوزير لتطوير التعليم الفني والبرنامج الزمني لها. البند الثاني عودة الانضباط إلى مدارس التعليم الفني بمختلف فروعه حتى لو تطلب الأمر تطبيق نظام المدارس العسكرية في جيمع مدارس التعليم الفني وخاصة في فترة الامتحانات . البند الثالث التوزيع العادل للأنصبة على المدارسين وإعادة توزيع الزيادة والعجز على أرض الواقع بدلاً من سوء التوزيع والتكدس في مدارس بعينها بحيث يطبق النظام على الجميع بدون تمييز.

وأوضحت هناء خيري أمين ائتلاف تمرد معلمي المنيا أن
البند الرابع يشمل الإهتمام بالمواد الثقافية في التعليم الفني وهي العربي والإنجليزي والفرنساوي وإدخال تعديلات جوهرية على مناهج هذه المواد بما يتناسب ومع متطلبات سوق العمل وتطبيق نظام القرائية وإدخال تعديلات كذلك على الورقة الامتحانية الخاصة بهذه المواد أسوة بالاهتمام بالمواد التجارية حيث أنَّ الكمبيوتر واللغات هم لغة العصر.
،البند الخامس إدخال الكمبيوتر في جيمع المواد التجارية وكذلك اللغات حتى يكون خريج التعليم الفني قادرًا على استخدام الكمبيوتر في الأنظمة المحاسبية التي تعتمد على الكمبيوتر بصفة رئيسية. البند السادس الاهتمام بمشاريع تخرج الطلاب وتطبيق هذا النظام في جميع فروع ومواد التعليم الفني وتطوير المناهج وإدخال المستجدات الحديثة ومقارنة التعليم الفني في الدول الأوروبية ومناهجة وطرق تدريسة بالتعليم الفني في مصر. البند السابع الاهتمام بإرسال البعثات التدريبية إلى الخارج وخصوصًا إلى الدول الأوروبية المتقدمة تقنيا وعلميا وذلك لعودة تهافت جميع الدول على خريج التعليم الفني المصري والتخلص من النظرة المجتمعية السيئة إلى خريج التعليم الفني واعتباره أسوأ أنواع التعليم.
البند الثامن تطبيق نظام القرائية في اللغة الإنجليزية والعربية في التعليم الفني حيث أنَّ خريج التعليم الفني الحالي لا يجيد القرأة والكتابة فكيف الحال باللغة الإنجليزية، وضرورة إعداد كودار مدربة ومؤهلة لإخراج كودار قادرة على التحدث بطلاقة بجيمع اللغات التي يتطلبها سوق العمل.
البند التاسع الاهتمام بالجانب العملي في التعليم الصناعي وربط التعليم فيها بالمصانع الموجودة في سوق العمل وتدريب الطلاب في هذه المصانع والشراكة مع الجيش والشركات المصرية والدولية ومنظمات المجتمع المدني الموجودة في سوق العمل بالإضافة إلى التوأمة مع الوزارت الحكومية لتدريب طلاب التعليم الفني بمختلف فروعة في هذه الوزارت.
واضافت هبة بلال امين ائتلاف تمرد معلمي البحر الاحمر ان: البند العاشر يتضمن إلغاء وضع المدرس كفرد أمن للمدرسة وذلك إمَّا بالتعاقد مع شركات أمن خاصة أو مسؤولية الإداريين عن مثل هذه الأعمال.
البند الحادي عشر إشراك شباب المعلمين في أعمال المراقبة والتصحيح والكنترولات لإكسابهم الخبرة وتحسين أوضاعهم الاجتماعية وتسكين المعلمين في اعمال مراقبة الدبلومات في اماكن قريبة لهم .
البند الثاني عشر إلغاء مدارس الفترتين لإثبات هذه التجربة فشلها وعدم قدرتها على إخراج خريج قادر على إفادة المجتمع.
البند الثالث عشر التعاقد مع شركة متخصصة في توفير رعاية طبية متميزة للمعلمين في كل المحافظات وتقديم مستشفى التعليم خدماتها للمعلمين.
البند الرابع عشر تفعيل دور نقابة معلمين خاصة بمعلمين التعليم الفني وخصوصًا بعد إقرار قانون خاص بالتعليم الفني ودورها في الدفاع عن حقوق المعلمين وإيصال صوت المعلم المظلوم ورفع الظلم عنه.
البند الخامس عشر إقامة تدريبات ودورات للشباب المعلمين لكى يتم اكسابهم خبرات وتدرجهم في وظائف قيادية في التعليم الفني .
البند السادس عشر الاهتمام بمدارس التعليم الفني المتميزة وإنشاء مدارس تلبي احتياجات السوق ورفع كفاءة مدارس التعليم الفني الزراعي.

وتتلخص بنود وثيقة معلمين شباب التعليم الفني في البنود الاتية :
البند الاول
ايجاد منظومة فعالة لايصال شكوى المعلم الى وزارة التعليم الفني والعمل على الحفاظ على كرامتة وحقوق المعلم والشفافية وسياسة الباب المفتوح في قطاعات التعليم الفني المختلفة من خلال انشاء مكتب لشئون المعلمين بالوزارة وتعيين معاونين للوزير والاهتمام بالتعليم المهني والمزدوج والإعلان عن خطة الوزير لتطوير التعليم الفني والبرنامج الزمني لها وانشاء موقع الكتروني رسمي للتعليم الفني يماثل موقع وزارة التربية والتعليم .
البند الثاني
عودة الانضباط الى مدارس التعليم الفني بمختلف فروعه حتى لو تطلب الامر تطبيق نظام المدارس العسكرية في جيمع مدارس التعليم الفني وخاصة في فترة الامتحانات والغاء مدارس الخدمات بالتعليم التجاي التي تعتبر اكبر مثال على فشل التعليم وتحويلهم الى التعليم المهني وربط الشعب في التعليم التجاري بسوق العمل والا فما فائدة عدم التحاق خريج شعبة القانون بكلية الحقوق والتحاق كل الخريجين قاصر فقط على كلية التجارة .
البند الثالث
التوزيع العادل للأنصبة على المدارسين واعادة توزيع الزيادة والعجز على أرض الواقع بدلا من سوء التوزيع والتكدس في مدارس بعينها بحيث يطبق النظام على الجميع بدون تمييز وسد العجز في مدرسي الخدمات وإلغاء درجات أعمال السنة واستبدالها بإختبارات تقيمية وان يشمل التدرج في الترقي معلمي المواد الثقافية اسوة بزملاؤهم معلمي المواد التجارية وان يكون التوزيع في نظام المراقبة والتصحيح في الدبلومات عادلا وليس عشوائيا ووجود رقابة على عمل كنترولات في التعليم الفني لعدم وجود اي شبهة فساد
البند الرابع
الاهتمام بالمواد الثقافية في التعليم الفني وهي العربي والانجليزي والفرنساوي وادخال تعديلات جوهرية على مناهج هذه المواد بما يتناسب ومع متطلبات سوق العمل وادخال تعديلات كذلك على الورقة الامتحانية الخاصة بهذه المواد حيث لاضرورة في اطالة الاسئلة بدون استفادة وكذلك الاجابة في نفس الورقة اسوة بالاهتمام بالمواد التجارية حيث ان الكمبيوتر واللغات هم لغة العصر .
البند الخامس
ادخال الكمبيوتر في جيمع المواد التجارية وكذلك اللغات حتى يكون خريج التعليم الفني قادر على استخدام الكمبيوتر في الانظمة المحاسبية التي تعتمد على الكمبيوتر بصفة رئيسية .
البند السادس
الاهتمام بمشاريع تخرج الطلاب وتطبيق هذا النظام في جميع فروع ومواد التعليم الفني وتطوير المناهج وادخال المتسجدات الحديثة ومقارنة التعليم الفني في الدول الاوروبية ومناهجة وطرق تدريسة بالتعليم الفني في مصر
البند السابع
الاهتمام بارسال البعثات التدريبية الى الخارج وخصوصا الى الدول الاوروبية المتقدمة وذلك لعودة تهافت جميع الدول على خريج التعليم الفني المصري والتخلص من النظرة المجتمعية السيئة الى خريج التعليم الفني واعتبارة اسواء انواع التعليم .
البند الثامن
تطبيق نظام القرائية في اللغة الانجليزية في التعليم الفني حيث ان خريج التعليم الفني الحالي لايجيد القرأة والكتابة فكيف الحال باللغة الانجليزية وضرورة اعداد كودار مدربة ومؤهله لاخراج كودار قادرة على التحدث بطلاقة بجيمع اللغات التي يتطلبها سوق العمل .
البند التاسع
الاهتمام بالتخصصات الجديدة والمطلوبة مثل المبيعات والتدبير المنزلي على الاكثر ووجود مواد عملية تدرس في التعليم التجاري وكذلك الاهتمام بالجانب العملي في التعليم الصناعي وربط التعليم فيها بالمصانع الموجودة في سوق العمل وتدريب الطلاب في هذه المصانع والشراكة مع الجيش والشركات المصرية والدولية الموجودة في سوق العمل بالاضافة الى التؤامة مع الوزارت الحكومية لتدريب طلاب التعليم الفني بمختلف فروعة في هذه الوزارت .
البند العاشر
الغاء وضع المدرس كفرد امن للمدرسة وذلك اما بالتعاقد مع شركات امن خاصة أو مسئولية الاداريين عن مثل هذه الاعمال .
البند الحادي عشر
اشراك شباب المعلمين في اعمال المراقبة والتصحيح والكنترولات لاكسابهم الخبرة وتحسين اوضاعهم الاجتماعية .
البند الثاني عشر
الغاء مدارس الفترتين وخصوصا الغاء مايسمى بمدارس الخدمات التجارية لاثبات هذه التجربة فشلها وعدم قدرتها على اخرج خريج قادر على افادة المجتمع .
البند الثالث عشر
التعاقد مع شركة متخصصة في توفير رعاية طبية متميزة للمعلمين في كل المحافظات وتقديم مستشفى التعليم خدماتها للمعلمين .
البند الرابع عشر
تفعيل دور نقابة معلمين خاصة بمعلمين التعليم الفني وخصوصا بعد اقرار قانون خاص بالتعليم الفني ودورها في الدفاع عن حقوق المعلمين وايصال صوت المعلم المظلوم ورفع الظلم عنه
البند الخامس عشر
اقامة تدريبات ودورات للشباب المعلمين لكى يتم اكسابهم خبرات وتدرجهم في وظائف قيادية في التعليم الفني .
البند السادس عشر
الاهتمام بمدارس التعليم الفني المتميزة وانشاء مدارس تلبي احتياجات السوق ورفع كفأة مدارس التعليم الفني الزراعي .
البند السابع عشر
التعاقد مع شركة متخصصة في توفير رعاية طبية متميزة للمعلمين في كل المحافظات
البند الثامن عشر
توضيح اشتراط وجود ثمانية عشر توقيع للمعلم لاحتساب الحوافز وعدم احتساب ايام الجمع والسبت .
البند التاسع عشر
عقد دورات صيفية مجانية لطلاب في جميع المجالات من كمبيوتر ولغات وتحسين مهاراتهم واكسابهم مهارات جديدة وذلك بتدربيهم في الشركات والقطاعات المحاسبية والتأمينية الحكومية والخاصة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.