مصر والأردن يوقّعان اتفاقيات لتنظيم بيع وشراء الغاز الطبيعي

0 48

 

كتب : ياسر نبيه
اتفقت مصر والأردن أمس على تعديل اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتنظيم عملية بيع وشراء الغاز الطبيعي، إضافة إلى مشاركة شركات النفط المصرية في مشروعات توصيل الغاز داخل الأردن.
وذكرت وزارة البترول المصرية، أن ذلك جاء في لقاء وزير البترول طارق الملا مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، بحثا فيه الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة والاستراتيجيات التي تم وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة بين البلدين لاسيما الغاز الطبيعي.
وأضاف البيان أن المباحثات تطرقت إلى سبل الاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية «استنادا لخبرة مصر في استخدامات الغاز الطبيعي».
وأوضح أن الجانبين تناولا أيضا التنسيق بينهما في مجال أنشطة الثروة المعدنية لاسيما في مجال تنظيم تعظيم استخدام الفوسفات بتصنيعه وتصديره «لتجنب التنافس الذي يضر بأسعار تصدير فوسفات البلدين».
وأشار البيان إلى تأكيد الملا أهمية العلاقات المشتركة بين البلدين وضرورة تعزيز التعاون الثنائي في ظل العلاقات المتميزة بينهما، منوها إلى أن قطاع البترول المصري يسعى بشكل مستمر لفتح مجالات عمل جديدة لشركاته خارج مصر وزيادة استثماراتها.
واعتبر الملا ان دخول شركات الغاز المصرية السوق الأردنية «يعد اضافة قوية لها ويمثل مدخلا مهما للتوسع في أنشطتها».
وأكدت زواتي ان ثمة العديد من مجالات التعاون المشتركة بين البلدين التي يمكن ان تساهم في تحقيق نتائج من شأنها تعزيز العلاقات والتعاون في مجال الثروة المعدنية.
وقالت ان الفترة المقبلة ‏ستشهد مزيدا من الدعم لاعطاء دفعات للمشروعات المشتركة التي تمثل قاعدة انطلاق لدعم العلاقات الاقتصادية، معتبرة ان الطاقة هي عصب التنمية وان ثمة تفاهما وتنسيقا كاملين لانجاز مشروعات الغاز التي يجري تنفيذها حالياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.