بورصة مصر تنوي استحداث مؤشرين جديدين وحذف اثنين على الأقل في 2019

0 74

كتب : ياسر نبيه
قال رئيس بورصة مصر محمد فريد إن إدارة البورصة ستعيد هيكلة مؤشرات السوق في العام المقبل بإضافة ما لا يقل عن مؤشرين وحذف ما لا يقل عن اثنين من المؤشرات الحالية.

وتضم بورصة مصر حاليا ثمانية مؤشرات تشمل المؤشر الرئيسي والمؤشر الثانوي، بالإضافة إلى مؤشر لأكبر 100 سهم وآخر لأكبر 50 سهما ومؤشر لأكبر 20 سهما ومؤشر دولاري ومؤشر بورصة النيل ومؤشر للمسؤولية المجتمعية.

وقال فريد في مقابلة صحفية «سنعيد هيكلة مؤشرات السوق العام المقبل. في الاجتماعات المستمرة مع المستثمرين الأجانب، تُقدم إلينا طلبات منهم باستحداث مؤشرات جديدة.. سنستحدث ما لا يقل عن مؤشرين ونحذف أيضا ما لا يقل عن مؤشرين من المؤشرات الحالية».

وأضاف: «سنعمل أيضا على استحداث ثلاث علامات عشرية في قيم الأسهم لتبسيط عمليات التداول على الأسهم الصغيرة».

ويجري تداول بعض الأسهم في البورصة المصرية بقيمة تقل عن جنيه واحد للسهم. ويتيح قانون سوق المال في مصر تقسيم القيمة الاسمية للأسهم حتى عشرة قروش.

وتوقع فريد «طرح أربع أو خمس شركات من القطاع الخاص في البورصة خلال ثمانية أشهر، بقيم تتراوح بين ستة مليارات وسبعة مليارات جنيه (336.5-392.6 مليون دولار)… القيمة السوقية لتلك الشركات تبلغ نحو 25 مليار جنيه».

وأشار فريد «نعمل على تبسيط آليات التداول، ولذا ندرس خفض زمن إيقاف الأسهم إلى عشرة دقائق بدلا من 15 دقيقة حاليا عند الارتفاع أو الانخفاض بأكثر من خمسة بالمئة، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة».

وتابع إن استثمارات الأجانب في أسهم بورصة مصر بلغت نحو 20 مليار جنيه منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016وحتى الأن،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.