الرئيس السيسي يفتتح أكبر مجمع لمصانع الأسمنت والرخاء والجرانيت في الشرق الأوسط ببنى سويف

0 70

كتب : مصطفى عبد المجيد
افتتح السيد الرئيس اليوم الأربعاء أكبر مجمع صناعي في الشرق الأوسط لإنتاج الأسمنت والرخام والجرانيت.. والمقام على أرض بني سويف .. والتي قامت قواتنا المسلحة بأنشائه. وذلك بعد رفض حيتان السوق تخفيض سعر الأسمنت ومواد البناء.

ويضم هذا المجمع الصناعي العملاق 3 مصانع كبرى للأسمنت، تنتج 20% من إنتاج مصر من الأسمنت، ويحتوى كل مصنع على خطى إنتاج بإجمالي 6 خطوط تكفى لإنتاج ما يزيد على 11 مليون طن من الأسمنت سنويًا، وبما يزيد على 37 ألف طن يوميًا، ويشمل معامل كيميائية وفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة في صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة.

كما يضم المجمع الصناعي 5 مصانع للرخام، ومصنعين للجرانيت على مساحة 200 ألف متر مربع، بإجمالي طاقة إنتاجية 3 ملايين متر مسطح سنويًا، واستغرق إنجاز مشروع مجمع الأسمنت والرخام والجرانيت “وهو الأكبر من نوعه” 12 شهرًا على مساحة 5 كم2، بعدما أعطت القيادة السياسية أوامرها بالبدء في إنشائه مايو 2016، وذلك بهدف تأمين مصر لصناعاتها الاستراتيجية لتلبية مشروعات الإسكان والتعمير والبينة الأساسية.

المشروع سيوفر آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة معظمها لأبناء الصعيد، حيث شارك في بناء هذا المجمع العملاق آلاف البنائين المصريين عبر مراحل شاقة بدأت بفتح محجرين للحجر الجيري والطفلة، وساهم في بنائه العديد من الشركات الوطنية والأجنبية العالمية، وتتوافر أيضًا الكثير من فرص العمل مع رحلة إنتاج الأسمنت والتي تبدأ باستخراج المواد الخام من المحاجر، ونقل الخامات من خلال أسطول ضخم من معدات النقل الثقيلة، وتنتقل الخامات إلى المصانع عبر شبكة من السيور الخارجية والداخلية بطول 20كم وعرض واحد متر.

كما سيتم تزويد جميع خطوط الإنتاج والمصانع بأحدث الفلاتر وذلك للحد من التلوث البيئي بجانب زرع العديد من المساحات الخضراء، وقد حصل المجمع على شهادة الأيزو 9001 وشهادة الجودة، ويجرى تخزين إجمالي الناتج في 12 صومعة وبسعة تخزين 360 ألف طن بما يكفل استمرارية سير الإنتاج ومواجهة المواقف المحلية الطارئة.

كما يضم المجمع أيضا مهبطاً للطائرات، يستخدم فى حالات الطوارئ، أسوة بالمصانع العالمية، ومكاتب إدارية على مستوى عالٍ، وساحات لانتظار السيارات.

و يضم المجمع منطقة إدارية تتضمن 3 مبان إدارية وقاعة مؤتمرات كبري و14 مبني لإقامة المهندسين والعمال و4 قاعات طعام مزودة بمطابخ بالإضافة إلي عيادة طبية مزودة بعربة إسعاف ومسجد ومنطقة ملاعب وساحات خضراء علي مساحة 50 ألف متر مربع، فضلا عن محطة كهرباء علي مساحة 17 ألف متر مربع قدرتها 220 ميجا وات ومنطقة مكشوفة لتشوين الفحم و12 خزان مازوت احتياطي بإجمالي طاقة 120 ألف طن

المصنع سوف ينتج ما يقرب من 20% من إنتاج مصر من الأسمنت وهي نسبة كبيرة جدا تضع مصر علي خريطة التصدير فضلا عن انه سيوفر ما يقرب من 1500 فرصة عمل مباشرة و6000 فرصة عمل غير مباشرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.