العفاسي: العمل الإلكتروني… أحدث وسائل محاربة الفساد

0 73

الكويت : ياسر نبيه

عبداللطيف السريع: وصلنا إلى الانتقال للأجهزة الذكية وتوفر كل خدمات الوزارة على تطبيقاتها

 

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور فهد العفاسي، دعم القيادة السياسية للتحول الالكتروني في عمل وزارات الدولة، مشيرا إلى أن «أول من أطلق فكرة العمل الإلكتروني هو سمو الأمير، عندما كان رئيساً للوزراء حيث أطلق أول لجنة تعنى بالحكومة الالكترونية».
وفي تصريح لدى تدشينه تطبيق الهواتف الذكية لخدمات وزارة العدل «Application Mobile»، بحضور وكيل الوزارة عبداللطيف السريع، ورئيس الإدارة العامة للتنفيذ والوكلاء المساعدين، وعدد من مسؤولي الوزارة، صباح أمس في معهد الدراسات القضائية، قال العفاسي إن «العمل الالكتروني هو الوسيلة الحديثة لتسهيل شؤون المواطنين والقضاء على أي فساد إداري قد يعيق عمل الوزارات والهيئات الحكومية»، مبينا أن «هذه سياسة عامة للتوجه نحو العمل الالكتروني في وزارات الدولة».
وأضاف «منذ تولينا المنصب الوزاري، سعينا لإطلاق المشاريع الالكترونية المتوقفة، وذلك بربط وزراة العدل مع جميع الجهات الأخرى»، مؤكدا أن «هذه مرحلة مستمرة في التطوير واستكمال المنظومة الالكترونية»، ومشيراً إلى أن «وزراة العدل تختص بجانب كبير بسبب ارتباطها مع العديد من الجهات الحكومية لذلك فإن الربط الالكتروني بين الجهات الحكومية هو البوابة الحقيقية لتسهيل العمل في جميع مؤسسات الدولة».
وبين أن «تدشين تطبيق الهواتف المحمولة لخدمات وزارة العدل يأتي انطلاقا من نهج التطوير ومواكبة المستجدات التي تتبناها الحكومة، لتحويل البيئة الورقية إلى بيئة ذكية بتقديم خدماتها من خلال الحكومة الإلكترونية، لضمان سرعة إنجاز الخدمات المقدمة للمراجعين واتساقا مع ذلك تدشن وزارة العدل تطبيقها الجديد». وأضاف أن «تطبيق الهواتف المحمولة لخدمات وزارة العدل يتضمن خدمة الاستعلام القضائي، وخدمات المحامين، والدفع الالكتروني والتسجيل العقاري، والتوكيلات، وخدمات معلوماتية وخدمات الموظفين بالإضافة إلى خدمة التوظيف».
وعن الجهات المستفيدة من التطبيق، أوضح العفاسي أنه «يأتي في مقدمة المستفيدين من التطبيق المحامون والجهات الحكومية والشركات والمؤسسات وكذلك المواطنون والمقيمون»، مؤكدا حرص وزارة العدل على خلق بيئة ملائمة تساند فيها كفاءات أجهزتها التي تخدم العدالة بهدف إحداث طفرة تواكب مستوى أداء تلك الخدمة وذلك لتقديم خدماتها الإلكترونية بأحدث الطرق تسهيلاً وتيسيراً على المراجعين من خلال الاستعلام عن 224 خدمة معلوماتية، وإمكانية إنجاز 39 خدمة إلكترونية مما يوفر على المراجعين الوقت والجهد وذلك عن طريق الأجهزة الذكية أو عبر موقع بوابة العدل الإلكترونية.
وتوجه العفاسي بالشكر لجميع رؤساء القطاعات على ما قدموه خلال الفترة الماضية في تطوير أنظمة العمل في الوزارة لتتحول إلى العمل الإلكتروني بدءا من الإعلان الالكتروني وحتى تطبيق الهواتف الذكية وغيرها من الوسائل الحديثة.
بدوره، أشاد وكيل وزارة العدل عبداللطيف السريع، بآلية العمل وسلسلة من الانجازات التي قام فيها قطاع المعلومات والاحصاء بالتعاون مع قطاعات الوزارة المختلفة لتحقيق وانجاز المشاريع الالكترونية، لافتا إلى أنه «وصلنا إلى مرحلة جديدة وهي خطوة الانتقال إلى الأجهزة الذكية وتوفر كافة خدمات وزارة العدل على التطبيقات الذكية».
وأكد السريع حرص الوزارة على توفير كافة خدمات الوزارة تسهيلا للمواطنين والمقيمين والمستفيدين من خدمات وزارة العدل، مبينا أنه «في الفترة الماضية أنجزنا العديد من المشاريع التكنولوجية واليوم لدينا العديد من الخدمات متوافرة على تطبيقات وزارة العدل وهي 39 خدمة الكترونية و224 خدمة معلوماتية»، موجها الشكر لوزير العدل على دعمه لهذا التوجه الذي تم بالتنسيق مع كافة قطاعات الوزارة المختلفة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.