بعد ظهوره فى مزاد بلندن.. معلومات عن مخطوط “قنصوة الغوري”

0 47

كتب : ياسر نبيه

أعلنت دار الكتب والوثائق عن محاولتها وقف بيع مخطوط للسلطان قنصوة الغوري مملوك لدار الكتب والوثائق، داخل إحدى صالات المزادات في لندن.

المخطوط عبارة عن جزء من ربعة قرآنية نفيسة، كُتبت بقلم النسخ، للسلطان المملوكى الجركسى الأشرف أبو النصر قنصوة الغورى “922 هجرية” على جدار مدرسته الملحقة بالمسجد المعروف باسمه حتى الآن.

يقع الجزء المعروض للبيع فى 28 ورقة، ويشتمل على الجزء الرابع من القرآن الكريم بدءًا من الآية 92 من سورة آل عمران، حتى الآية 23 من سورة النساء، وعلى ظهريته صيغة الوقف التى تثبت وقفه على مدرسة قنصوة الغورى، وبأسفلها رقمه العمومى 19214 بالكتبخانة المصرية “دار الكتب والوثائق القومية حاليًا”.

المخطوط باللغة العربية على ورق مصقول، 28 ورقة، بالإضافة إلى 2 من الأوراق المتطايرة، و7 أسطر على الصفحة المكتوبة بخط نسخ أنيق بالحبر الأسود، يحكم باللون الأحمر، والآيات مفصولة بالذهب والوئام متعددة الألوان.

ويضم المخطوط هوامش مع علامات مكتوبة بخط الثلث المذهب باللون الأسود مع الفراغات المملوءة باللون الأحمر، مع مقدمة من ألوان متعددة وذهبية.

وعنوان السورة مكتوب بخط الثلث الذهبى محدد باللون الأسود مع فتحات مملوءة باللون الأسود، ويضم انطباعات عن ختم الملكية ونقوش الوقف، فى تجليد بُنى مختوم مطلى بالذهب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.