“الخارجية”: الكويت الأولى في قائمة الدول المرشحة للإعفاء من “شنغن”

0 73

الكويت : ياسر نبيه

أعلن مساعد وزيرالخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي أن ملف الكويت للإعفاء من تأشيرة «شنغن» مستمر ولم يتوقف، لافتا إلى أن الكويت تعتبر في المرتبة الاولى في قائمة الدول، المرشحة للإعفاء من التأشيرة، متى ما بدأ استقبال ودراسة الملفات من قبل الاتحاد الاوروبي.
وأضاف في تصريح للصحافيين على هامش الاحتفال بالعيد الوطني النمسوي، مساء أول من أمس، «نتوقع أن تبدأ دراسة الملفات في عام 2019 وتأخذ مجراها، فنحن مرحب بنا من جميع الأعضاء، خصوصا وأننا استوفينا جميع الشروط والتأخير كان بسبب موضوع الهجرة ما بين دول الشنغن».
وفي رده على سؤال بشأن أن تصبح الكويت عضوا دائما وليس شريكا استراتيجيا في حلف شمال الأطلسي «ناتو»، قال الخبيزي إن «الموضوع لم يبحث ولدينا مقر ناتو في المنطقة، ونتباحث معهم وهم لديهم شروط للمشاركة كعضو دائم، فنحن أعضاء استراتيجيون»، مضيفاً «ستكون لنا زيارة مع نائب وزيرالخارجية خالد الجارالله إلى بلجيكا نهاية الشهر الجاري، لحضورالاجتماع الأول للحوارالاستراتيجي مع الاتحاد الاوروبي، وهذا أول اجتماع يتم مع دولة خليجية على ضوء مذكرة التفاهم التي وقعت بين الكويت والاتحاد الاوروبي. كما سيقوم الجارالله بفتح مكتب الكويت في ناتو وسيلتقي مسؤولي الحكومة البلجيكية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.