عالم مصري رئيسا لأول مؤتمر أميركي عن الجينوم بأفريقيا

0 259

كتب : عبد الرحمن الشافعى

اعلن اتحاد الجمعيات الأميركية للبيولوجيا التجريبية وافقته على تولي عالم الجينوم المصري هيثم شعبان، مع اثنين من علماء الولايات المتحدة، رئاسة أول مؤتمر للاتحاد على الإطلاق في قارة أفريقيا، بهدف مناقشة ونقل أحدث ما توصل إليه العلم وبالأخص دور التكنولوجيا المتقدمة رخيصة الكُلفة في هذا المجال إلى القارة السمرا.

والجدير بالذكر ان الدكتور هيثم شعبان يعمل حاليا أستاذا مشاركا للفيزياء الحيوية، كما أنه أحد الخبراء المصريين بالخارج في أبحاث الجينوم ، ومدير مشروع بحثي بمركز “أجورا” لأبحاث السرطان الانتقالية، ومستشفى كلية الطب بجامعة لوزان في سويسرا.

ومن أحدث أبحاث العالم المصرى هيثم شعبان بهذا المجال، تمكنه من رصد حركة الجينوم وتراكيب جديدة في الخلية السرطانية الحية لأول مرة، مما يقود لإمكانية التنبؤ وتشخيص السرطان في مراحله الأولى.

ويتولى العالم المصري هيثم شعبان رئاسة المؤتمر، الذي يجري التجهيز له حاليا ومزمع عقده في دولة غانا نهاية أغسطس المقبل، بجانب كل من العالم الأميركي من أصل غاني، كويزي إجبليك، مدير معهد سينا للعلوم والتكنولوجيا في غانا، والعالم الأميركي، توماس بروكر، أستاذ الجينات والبيولوجيا الجزيئية بجامعه الاباما بالولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.