“360درجة” نحو حياة نسائية مزدهرة …و القباج المرأة تقلدت مناصب هى الأولى من نوعها

0 23
فعاليات منتدى قمة المرأة المصرية

كتبت: مروة عبد الحكم

افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فعاليات منتدى قمة المرأة المصرية تحت عنوان ” 360 درجة نحو حياة نسائية مزدهرة” ومعرض “نساء مصر العظيمات” بدعم من الإتحاد الأوروبي بحضور الدكتور رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتورة نيفين كيلاني وزيرة الثقافة والسفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة والسفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بمصر والإعلامية دينا عبد الفتاح مؤسس ورئيس منتدى الخمسين.

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

واثناء كلمتها وجهت “القباج” تحية لجميع نساء مصر في كل الأماكن والمواقع والأزمنةحيث وصفتهن بالباسلات والمبدعات وقاهرات أي تحديات تقف حائلاً أمام أحلامهن، وكذلك موجهة تحية خاصة لكل الرجال الذين ساندوا النساء في حياتهم فقاموا بدعمهن بصفتهن مكملاً لهم .

وتابعت ” القباج” فى التأكيد على أن هذا اللقاء يجمع 300 قيادة نسائية يمثلن قطاعات مهنية عديدة كالقطاعات المالية والإقتصادية والرياضية والفنية والثقافية والإعلامية وريادة الأعمال وغيرها من التخصصات المهنية التي برعت فيها المرأة، إضافة إلى عدد من طلبة الجامعات، الذين يشاركون المنتدى بقصص النجاح الملهمة .

كما أوضحت “القباج” على أن الدستور المصرى كفل حصول المرأة على المناصب القيادية في دوائر صنع القرار ، حيث ارتفعت نسبة تمثيل المرأة في البرلمان لتصل إلى 22%، وفي مجلس الشيوخ 14%، وفي مجلس الوزراء 20%، وفي المجلس القومي لحقوق الإنسان 44% ، فيما بلغت نسبة تمثيل المرأة في السلك الدبلوماسي 62% ، و تشغل ( 1988 ) سيدة منصباً في النيابة الإدارية من إجمالي (4635) منصبا و( 677 ) منصب مستشارة لرئيس هيئة قضايا الدولة ، و37 سيدة في منصب مستشارة بهيئة قضايا الدولة بالإضافة الى 66 سيدة شغلت منصب قاضية.


لافتاً إلى أن المرأة المصرية لأول مرة تشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي ، كما شغلت منصب أول رئيس لمحكمة اقتصادية، وأول مستشارة لرئيس الجمهورية للأمن القومي.

واستكملت ” القباج ” عن دور المرأة فى عملية التنمية ومشاكلها قضاياها لا يجعلنا نغفل دورها كـ” أم ٍ”.. فالأمومةُ تُعدُ من أهمِ الأدوار فى حياة المرأة .

كما أشارت القباج إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تؤمن بحقوق المرأة منذ الألف يوم الأولى من حياتها، وفي طفولتها لإقرار حقوقها في التعليم والصحة والثقافة، وتقف دعماً لها في ظروف الفقر والإعاقة وكبر، وتحرص على تعزيز وعيها ومشاركتها في المجتمع وفي العمل العام، وتمكينها اقتصادياً ومساهمتها في سوق العمل، كما حرصت الوزارة على حمايتها في أي ظروف عنف أو تمييز قد تتعرض لها، وتبذل قصارى الجهود لحمايتها اجتماعياً وتأمينياً.. وتنميتها على كافة الأصعدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.