مشروع ” مهنى 2030″ 7 أهداف رئيسية… وتسهيل إجراءات ترخيص المراكز التدريب الخاصة

0 18

كتبت: مروة عبد الحكم

عقد حسن شحاتة وزير العمل،اليوم الأحد ٣مارس إجتماعا بديوان عام الوزارة، مع ممثلين عن عدد من الوزارات،والجهات المعنية ،للتنسيق ،ومواجهة كافة التحديات التي تواجه تنفيذ مشروع مهني 2030 ،الذي أطلقه “الوزير “،منتصف شهر يناير 2024 الماضي ،تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ،بهدف تدريب مليون متدرب على المهن التي يحتاجها سوق العمل بالداخل والخارج ،بالتعاون مع مراكز تدريب مهني خاصة في كل المحافظات .

والجدير بالذكر أن مبادرة مهنى 2030جاءت لتهدف بتطوير منظومة التدريب المهني ،وتفعيل دور الوزارة في تنمية مهارات الشباب وتلبية سوق العمل بالداخل والخارج بالاحتياجات الفعلية من المهن والمهارات اللازمة لها ، وإعداد عمالة مصرية ماهرة وفقاً للمعايير العالمية للمهارات والجدارات .

كما عقد إجتماع اليوم لمناقشة أهم التحديات التي تواجه تنفيذ المشروع، والتي يتعلق جزء جوهري منها باختصاصات بعض الوزارات ، وعلى الأخص “مدي إمكانية وضع مصطلح التدريب المهني في طباعة البطاقة الضريبية “، لتراخيص المراكز الخاصة”وفقاً لما جاء في بيان صادر عن وزارة العمل على صفحتها الرسمية .

أهداف مشروع ” مهنى 2030″

يهدف مشروع ” مهنى “2030 ” إلى تحقيق عدة محاور هامة وتتمثل فى ٧اهداف رئيسية وهى كما يلى :

1″ -يهدف مهنى 2030 إلى تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقاً لأحكام المواد ” 135 ، 136 ، 137 ، 138 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003 “..

“2” – الإرتقاء بالمستوى المهارى للشباب الى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي ، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.

3- القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب.

4 – تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقاً لنظام ساعات التدريب المعتمدة والتي تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.

5″ – توفيق أوضاع المراكز الخاصة التي تعمل في مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقي “معهد – أكاديمية – مركز تدريب “

6″ – يستهدف المشروع مليون مُتدرب كل عام ، ذات مهارة عالية،من جميع المحافظات ،وكذلك إستهداف أكثر من 670 مركزًا خاصًا، تم حصرهم حتى الأن

.”7″ – اعتماد المُدربين في كافة المهن التي يحتاجها سوق العمل ، واعتماد وإعداد الحقائب التدريبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.