ردا على شائعات انتشار البيض الصينى فى الأسواق المصرية

0 49

بقلم مروة_عاصم

يعدالبيض الصينى بديلا لبيض الدجاج ولا يمكن بمجرد النظر التفرقة بين البيض الصينى والبيض الطبيعى لوجود شبه كبير بينهما، خاصة وأن البيض الصينى يتكون من عدة مركبات موجودة في البيض الطبيعي، ومن حيث المظهر من الصعب التفرقة بين نوعين البيض، أما عن مكونات البيض الصينى فهى الصوديوم والنشا وطحالب بنية ولون أصفر وجبس،كما يسبب أضرارا وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالتسمم الغذائي والأنيميا.

 

تناقلت مواقع وصفحات التواصل الاجتماعى شائعة اجتياح البيض الصينى فى العديد من السوبر ماركتات والمنافذ فى جميع محافظات مصر.

كما انتشر فيديو لسيدة اسكندرانية اكتشفت أن البيض صينى ومغشوش بمجرد طهيه يتحول لمادة بلاستيكية.

 

وعلى الفور تم التفتيش في المناطق التي خرجت منها الشائعة ولم يوجد أي شيء مما جاء فى البلاغ أو الشائعات المنتشرة

كما قامت شرطة التموين بعدةحملات على الأسواق والسلاسل التجارية بجميع محافظات الجمهورية بصفة يومية للتأكد من مطابقة المعروض للمواصفات وسلامة المنتجات وبيعها بأسعار مناسبة، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وقد خصصت شرطة التموين أرقاماً لتلقي الشكاوي وهى٢٤٠٦٠٨٠٠ و٢٤٠٦٠٨٠١ و٢٤٠٦٠٨٠٢

 

أما عن البيان الصادر من مديرية أمن الاسكندرية …..

ابتدت الواقعة بتحريرمواطنة شكوى لإدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية من المدعوة “و. س. و” تتضرر فيها من شراء بيض مائدة من محل ألبان أمام حي المنتزه ،فحررت محضرًا ضد اثنين من أصحاب المحلات بمنطقة المنتزه أول، تتهمهما ببيع “بيض صيني” من البلاستيك.

فأجرى ضباط الأمن عدة محاولات للاتصال بالشاكية لسؤالها عن تفاصيل شكواها عدة مرات فى مواعيد مختلفة على الهاتف إلا أنها أغلقت هاتفها.

كما تم عمل حملة بالاشتراك مع مفتشي الأغذية بمديرية الشؤون الصحية استهدفت المحل المشار إليه، وتم التقابل مع المدعو “و. م. ع” المدير المسؤول.

وبالفحص الظاهري للبيض الموجود بالمحل المذكور بمعرفة مفتشي الأغذية تبين عدم وجود أي مكونات غير طبيعية، وتم سحب عينة عشوائية وإرسالها لمعامل وزارة الصحة لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من عدمه.

كما تبين أن جميع العينات التي تم سحبها وإرسالها للمعامل الرئيسية بمديرية الشؤون الصحية أفادت بأنها سليمة، ولا صحة لما يتم تداوله، لافتا إلى أن مسؤولي مينائي الإسكندرية والدخيلة ومطار برج العرب أفادوا بعدم وصول أي شحنات بيض من الصين حتى اليوم.

 

مما يحتم عدم الجرى وراءللشائعات المغرضة والمساهمة فى نشرها التي من شأنها إثارة البلبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.