38 فريقاً تشارك في مسابقة الكويت السادسة للبرمجة لطلبة الجامعات والكليات بكلية الكويت التقنية

0 52

الكويت : ياسر نبيه

استضافت كلية الكويت التقنية مسابقة الكويت السادسة للبرمجة لطلبة الجامعات والكليات حيث ترأست اللجنة التنظيمية للمسابقة ايمان كرم تحت رعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حيث افتتحت المسابقة مساء امس الاول بمقر الكلية بحضور رئيس كلية الكويت التقنية د.عادل الزراعي والرئيس التنفيذي للمسابقة العربية للبرمجيات لطلاب الجامعات م.محمد فؤاد ورئيسة اللجنة التنظيمية للمسابقة ايمان كرم ومدير مكتب الشؤون الادارية والمالية بمجلس الجامعات الخاصة جابر الصعفاك.
وفي البداية، قال رئيس كلية الكويت التقنية د.عادل الزراعي في تصريح خاص لـ«الأنباء» على هامش حفل الافتتاح: ان مسابقة الكويت للبرمجة انطلقت منذ 6 سنوات في الكويت وفي كل عام تستضيفها واحدة من الجامعات، موضحا ان طلاب كلية الكويت التقنية شاركوا في المسابقة في العامين الماضيين وفازوا بمراكز متقدمة وسافر فريق الكلية الى شرم الشيخ وشارك في المرحلة الثانية من المسابقة.
وأردف قائلا: تشرفنا هذا العام باستضافة فعاليات المسابقة داخل مقر كلية الكويت التقنية، متمنيا النجاح لجميع الطلاب المشاركين في المسابقة.
من ناحية اخرى، ذكر الزراعي ان كلية الكويت التقنية واحدة من الكليات الخاصة التي انطلقت مؤخرا في الكويت وتضم حوالي 400 طالب تقدم الكثير من التخصصات التقنية والفنية التي تعتمد على الدراسة العملية اكثر من النظرية وتمنح درجة الدبلوم.
لافتا الى ان الكلية قامت بتخريج حوالي 100 طالب حتى الآن انتقلوا لاستكمال دراساتهم في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأمريكية في الكويت للحصول على درجة البكالوريوس.
من جانبها، ذكرت رئيسة اللجنة التنظيمية بكلية الكويت التقنية إيمان كرم في حديث خاص لـ«الأنباء» ان طلبة الكلية شاركوا عدة مرات في مسابقة الكويت للبرمجة ولكنها المرة الاولى العام الحالي التي تستضيف فيها كلية الكويت التقنية فعاليات المسابقة داخل الحرم الجامعي.
وافادت كرم بأن المسابقة انطلقت يوم الخميس بافتتاح المسابقة وعمل مسابقة تجريبية للطلاب المشاركين، أما اليوم السبت فسيكون مخصصا للمسابقة الرئيسية وختام المسابقة واعلان اسماء الفرق الفائزة التي ستكون مؤهلة للانتقال الى المرحلة الثانية من المسابقة.
وذكرت كرم ان المسابقة تضم 38 فريقا من جميع جامعات وكليات الكويت وكل فريق يضم 3 طلاب، موضحا ان اجمالي الطلبة المشاركين بلغ حوالي 114 طالبا وطالبة.
وأردفت قائلة: العام الماضي شاركت 3 فرق من كلية الكويت التقنية في المسابقة وفريق واحد تأهل للمسابقة العربية.
واوضحت كرم ان المسابقة توفر فرصة للطلبة لاستعراض مهاراتهم في البرمجة وحل المشكلات، كما تنمي لديهم الإبداع والعمل الجماعي، لافتا الى ان المسابقة تعمل على تمكين الطلبة من اختبار قدراتهم في العمل تحت قيود زمنية شاقة.
وتوجهت كرم بالشكر الجزيل لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدعمها للمسابقة وهي داعمة دائما لجميع المسابقات العلمية، كما شكرت رئيس كلية الكويت التقنية د.عادل الزراعي وجميع اعضاء اللجنة التنظيمية.
وفي تصريح خاص لـ«الأنباء»، قال المدير التنفيذي للمسابقة العربية للبرمجيات لطلاب الجامعات ونائب الرئيس التنفيذي للمسابقة العالمية م.محمد فؤاد انه العام السادس للمسابقة في الكويت، مشيدا بحسن تنظيم المسابقة هذا العام والذي تترأسه إيمان كرم بكلية الكويت التقنية، وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من داليا الحفني، عبدالكريم حسنين، محمد فؤاد، امل فايد، موضحا ان المسابقة تعد أكبر وأقدم وأعرق مسابقة في علوم الحاسب في العالم.
وأوضح فؤاد ان المسابقة تنقسم الى عدة مناطق وهي منطقة شمال أفريقيا، منطقة حوض النيل، منطقة بلاد الشام ومنطقة الخليج العربي، لافتا الى ان الكويت فازت العام الماضي بمسابقة منطقة الخليج العربي.
وحول المسابقة، قال فؤاد: المسابقة متعددة المراحل، تبدأ المرحلة الأولى في الدول التي يكون لها جامعات وفرق عدة ومن ثم يتم اختيار ممثلين عن الدولة للمشاركة في المرحلة الثانية من المسابقة العربية والافريقية والتي ستعقد العام الحالي في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 9 إلى 13 نوفمبر ومن ثم يأتي دور المرحلة الثالثة والأخيرة في المسابقة العالمية والذي ستكون في البرتغال هذا العام.
وذكر فؤاد أن هذه المسابقة جزء من المسابقة العالمية للبرمجة ACM ICPC التي تقام بشكل سنوي ويشارك فيها من 180 الى 200 شخص وسيكون الحفل الختامي للمسابقة مساء اليوم السبت في مقر كلية الكويت التقنية.
ووجه فؤاد الشكر الى جميع الجهات المساهمة في تطوير وتنظيم المسابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.